إسرائيل تسمح بدخول مقيد لمواد إنسانية عبر مصر إلى غزة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، أنه سيسمح بدخول مقيد لمواد إنسانية من خلال مصر إلى غزة، بموجب قرار اتخذ بالإجماع في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر.

وقال في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه للأناضول: “بناء على طلب الرئيس بايدن، فإن إسرائيل لن تحبط تقديم معونات إنسانية من مصر طالما احتوت هذه المعونات على المواد الغذائية والمياه والأدوية للسكان المدنيين الموجودين في جنوب قطاع غزة أو الذين يتحركون إلى هناك، وطالما لا تصل هذه الإمدادات إلى أيدي حماس”.

وحذر من أنه “سيتم إحباط تمرير أي إمدادات لحماس”.

وأشار إلى أن “إسرائيل لن تسمح بتقديم أي مساعدات إنسانية عبر أراضيها إلى قطاع غزة مالم يتم إعادة مخطوفينا”.
وقال: “إسرائيل تطالب بترتيب زيارات للصليب الأحمر لمخطوفينا وهي تعمل على حشد دعم دولي واسع النطاق لهذه المطالبة”.

وأعلن إنه بادر لهذه الخطوات “في ضوء الدعم الأمريكي الواسع النطاق والحيوي للجهود الحربية الإسرائيلية وبناء على طلب الرئيس بايدن بتقديم مساعدات إنسانية أساسية”.

وفجر 7 أكتوبر 2023، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

وخلال العملية، اقتادت حركة “حماس” ومسلحين من فصائل فلسطينية أخرى “عشرات الإسرائيليين بينهم جنود وضباط”، خلال عملية تسلل واسعة النطاق لمستوطنات غلاف غزة، وفق ما أعلنت الحركة حينها.

زر الذهاب إلى الأعلى