إيران تتحدى التحالف العربي والمجتمع الدولي.. تفاصيل كيف أدخلت سفيرها إلى صنعاء؟

أعلنت الخارجية الإيرانية، السبت 17 أكتوبر 2020، وصول سفيرًا جديدًا لها إلى العاصمة اليمنية التي يحتلها أذرعها في اليمن، في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن الدولي، وتحديًا للتحالف العربي والحكومة اليمنية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، إن سفير بلاده الجديد حسن ايرلو، وصل صنعاء، مشيرًا إلى أن سفير طهران الجديد، سيقدم أوراق اعتماده ” لوزير خارجية الحوثيين هشام شرف ورئيس مجلسهم السياسي مهدي المشاط، غير أنه لم يحدد الطريقة التي وصل من خلالها العاصمة، وهو ما يؤكد قدرة إيران على تهريب السلاح والرجال إلى المليشيا الحوثية الموالية لها.

لكن مصدر مطلع، أكد  لـ«الحديدة لايف»، أن  السفير الإيراني حسن ايرلو، وصل صنعاء الأربعاء 14 أكتوبر عبر طائرة عمانية مع 20 خبيرًا إيرانيًا ضمن 240 شخصًا الذي أعلن المتحدث باسم الجماعة عن عودتهم إلى البلاد على اعتبار أنهم مرضى وجرحى.

والأربعاء 14 أكتوبر 2020، أعلن متحدث مليشيا الحوثية محمد عبدالسلام المقيم في سلطنة عمان، وصول  240 شخصًا ممن أسماهم جرحى وعالقين على متن على متن طائرتين عمانيتين.

وفي ذات السياق، اعتبر مراقبون سياسيون، أن  وصول السفير الإيراني إلى اليمن، يؤكد أن الأمم المتحدة متورطة في الصراع، وهي من تسهل عملية تهريب الخبراء الإيرانيين إلى اليمن، بهدف إطالة أمد الصراع.

ونشط المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، خلال الفترة الأخيرة، ويعمل جاهدًا على ترويج مسودة حوثية لإعلان وقف إطلاق النار في اليمن، يشترط فيها الحوثي إعلان التحالف العربي والحكومة اليمنية الاستسلام، والسماح لطهران بالسيطرة على البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى