وفاة مسن مختطف في سجن مليشيا الحوثيين بمحافظة حجة بعد يومين من اعتقاله

أفاد مركز حقوقي أن أحد المختطفين لدى مليشيا الحوثيين توفي بعد يومين فقط من اعتقاله وإيداعه أحد سجون الجماعة في محافظة حجة، غرب اليمن.

وقال المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) في بيان أصدره، الاثنين 18 سبتمبر 2023، إن “المعتقل المسن حسين عبدالله الزليل، البالغ من العمر 75 عاماً، توفي في سجن مديرية كشر محافظة حجة بعد يومين من اعتقاله من قبل جماعة الحوثيين مع 15 مدني آخر من أبناء المديرية”.

ونقل البيان عن مقربين من أسرة الضحية قولهم، إنهم “علموا بوفاة قريبهم صباح اليوم الاثنين نتيجة مضاعفات جراء الاعتقال الذي تعرض له مع آخرين يوم السبت 16 سبتمبر الجاري أثناء مداهمة الحوثيين لمساكنهم”.

وأضاف أن مجموعة مسلحة تتبع مليشيا الحوثيين داهمت منازل المواطنين في قرية بني سعيد بعزلة أنهم الغرب، ترافقهم عدد من العربات العسكرية واقتادت عدد خمسة عشر مدني إلى معتقلاتها وروعت الأطفال والنساء الذي فروا إلى الجبال، وفق ناشطين من أبناء المديرية.

وأوضح البيان أن راصد المركز الذي تحدث مع أسر الضحايا أشار إلى أن مبرر الحوثيين لحملة الاعتقالات زيارة بعض الأهالي لأقاربهم النازحين في محافظة مارب أو القيام بالتواصل معهم.

وفيما دان المركز هذه الانتهاكات التي قال إنها تشكك في مصداقية المليشيا بالتزامها بالهدنة والانخراط في عملية السلام، دعا إلى سرعة إجراء تحقيق قضائي عاجل ومحايد في وفاة المختطف الزليل وفي حملة الاعتقالات ضد المدنيين بشكل عام، ومحاسبة كل من شارك في هذا الانتهاك.

وطالب المجتمع الدولي والمبعوث الأممي إلى القيام بواجباتهم والضغط على الحوثيين لإيقاف كافة أشكال الانتهاكات وتفعيل الآليات الدولية في محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى