الصين ترسل مبعوثًا خاصًا لتحقيق تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية

أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ، الأربعاء، نظيره الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي أن بلاده سترسل “مبعوثاً خاصًا في إطار الجهود الرامية لتحقيق تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية”.

جاء ذلك خلال أول محادثات هاتفية بين الطرفين منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح “شي” أن موقف بلاده “ثابت وواضح” في استعدادها لتطوير العلاقات الثنائية مع أوكرانيا، حسب ما نقلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ.

وجدد موقف بلاده بشأن الأزمة الأوكرانية، قائلاً إن “الصين تقف دائما إلى جانب السلام، وتسعى لتسهيل المحادثات لتحقيق هذا الهدف”.

وشدد الرئيس الصيني أن بلاده “لم تخلق أزمة أوكرانيا، كما أنها ليست طرفًا فيها، وبصفتها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن الدولي، ودولة مسؤولة، لن تقف مكتوفة الأيدي، ولن تسعى لصب الزيت على النار بهدف تحقيق مكاسب ذاتية”.

وشدد على الحوار والتفاوض باعتبارهما “السبيل الوحيد القابل للتطبيق للمضي قدما في أوكرانيا”.

وأوضح أن “بكين سترسل الممثل الخاص للحكومة الصينية المعني بالشؤون الأوروبية الآسيوية إلى أوكرانيا ودول أخرى لإجراء اتصالات متعمقة مع جميع الأطراف بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية”.

وأعرب الرئيس الصيني عن أمله أن “تفكر جميع الأطراف بجدية في الأزمة الأوكرانية وأن تبحث بشكل مشترك سبل إحلال السلام الدائم والاستقرار في أوروبا من خلال الحوار”.

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني عن إجراء محادثات هاتفية مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، الأربعاء، في خطوة اعتبر أن “من شأنها أن تشكل دفعة معنوية قوية” لتطور العلاقات بين البلدين.

وكتب زيلينسكي، في تغريدة عبر توتير، “لقد أجريت اتصالاً هاتفياً طويلاً وبناء مع الرئيس الصيني”.

وتابع الرئيس الأوكراني قائلاً: “أعتقد أن هذا الاتصال، وكذلك تعيين سفير أوكراني لدى الصين، سيعطي دفعة قوية لتنمية علاقاتنا الثنائية”.

من جهتها، أكدت قناة “CCTV” الرسمية الصينية أن الرئيس الصيني تحدث مع نظيره الأوكراني عبر الهاتف.
وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

زر الذهاب إلى الأعلى