وسط خلافات بين الأجنحة الحوثية.. وفد عماني يصل صنعاء لمناقشة خطة سلام

قالت مصادر محلية في مطار صنعاء، إن وفدًا عمانيًا وصل إلى العاصمة التي تحتلها المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، برفقة رئيس وفد الحوثيين المفاوض، بهدف إجراء حوار بشأن تجديد الهدنة وإطار الحل السياسي، وسط خلافات تعصف داخل الأجنحة الحوثية.

وقال رئيس مفاوضي الحوثيي، إنهم متمسكين بمطالبهم وشروطهم التي طرحوها على طاولة التحالف العربي، في إشارة إلى رفض الجماعة لمسودة السلام في اليمن.

والجمعة 7 أبريل 2023، نقلت رويترز عن مصدرين، قولهم، إن مبعوثين سعوديين وعمانيين يعتزمون السفر إلى العاصمة اليمنية صنعاء الأسبوع المقبل للتفاوض بشأن اتفاق دائم لوقف إطلاق النار مع مسؤولي جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وإنهاء الصراع المستمر منذ ثماني سنوات في البلاد.

وأوضح مصدر حكومي يمني، إن المفاوضات التي سيجريها مسئولين سعوديين وعمانيين مع المليشيا الحوثية في صنعاء، هي آخر فرصة للمليشيا الحوثية، بقبول السلام أو رفضه.

وتعد زيارة المسؤولين السعوديين إلى صنعاء مؤشرا على إحراز تقدم في المحادثات التي تتوسط فيها سلطنة عمان بين المملكة وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران. وتمضي هذه المحادثات بالتوازي مع جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة.

وتسعى سلطنة عمان منذ سنوات إلى تضييق هوة الخلاف بين الأطراف المتحاربة في اليمن، وبين إيران والسعودية والولايات المتحدة بصفة عامة. ومن شأن التوصل لوقف دائم لإطلاق النار في اليمن أن يمثل علامة فارقة صوب تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط.

وقال المصدران المشاركان في المحادثات إنه في حالة التوصل إلى اتفاق فربما تعلن عنه الأطراف المتحاربة في اليمن قبل عطلة عيد الفطر التي تبدأ في 20 أبريل نيسان.

زر الذهاب إلى الأعلى