الأردن يستعد لطرح إصدارات جديدة من الدينار الورقي

يستعد الأردن لطرح إصدارات جديدة من الدينار الورقي عبر عدة فئات، بيد أن اللافت ظهور المسجد الأقصى على فئة الخمسين دينارا جنبا إلى جانب مع صورة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ولم تكن صورة المسجد موجودة في هذه الفئة من العملة السابقة.

ويحظى المسجد الأقصى الواقع بالقدس بأهمية خاصة لدى المسلمين نظرا لمكانته الدينية كونه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وثاني مسجد بني في الإسلام بعد المسجد الحرام.

وتعترف إسرائيل التي وقّعت معاهدة سلام مع الأردن في العام 1994، بإشراف المملكة ووصايتها على المقدّسات الإسلامية في القدس التي كانت كسائر مدن الضفة الغربية تخضع للسيادة الأردنية قبل أن تحتلّها الدولة العبرية في 1967.

كذلك، تتميز الإصدارات الجديدة من الدينار الأردني بتحسين علامات تمييز فئات النقد الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر.

وحسب النماذج التي كشف النقاب عنها البنك المركزي الأردني، فإن الإصدار الجديد من العملة الوطنية (الإصدار الخامس) يتضمن فئات 50 و20 10 و5 و1 دينار.

ولم يطرح من هذه الفئات سوى الدينار الواحد الذي تم تداوله في 26 ديسمبر الماضي، بينما سيعلن البنك لاحقا موعد طرح بقية الفئات.

وأكد المركزي الأردني أن هذه الفئات لن تحمل الصفة القانونية (كعملة قابلة للتداول) إلا بعد طرحها جنباً إلى جنب مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقدية (الإصدار الرابع).

ويتضمن الإصدار الجديد من الدينار الأردني أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد، بالإضافة إلى تحسين جودة أوراق النقد وإطالة عمرها في التداول.

ويأتي الطرح نظرا لمرور نحو 20 عاما على طرح الإصدار الرابع من النقد الأردني، وظهور الحاجة إلى تعزيز العلامات الأمنية والمواصفات الفنية للورقة النقدية.

ويتضمن الإصدار الجديد 6 علامات أمنية للتحقق من أن الورقة النقدية حقيقية أم لا، منها مائية ومخفية، وفق أحدث العلامات الأمنية المستخدمة في عالم صناعة النقد.

جدير بالذكر أن الفئات الجديدة المختلفة من الدينار الأردني تتزين أيضا بصور الملوك الهاشميين.

وتضم الفئات على أحد وجهيها صور الملوك الأردنيين من عبد الله الثاني والراحلين الحسين بن طلال وطلال بن عبد الله وعبد الله الأول والشريف حسين بن علي، كما هو الحال في العملات المتداولة حاليا.

وتفاعل الأردنيون بشكل كبير حول الإصدار الجديد من العملة الوطنية التي شهدت تغييرا كبيرا في تصميمها، حيث تتضمن العملة الجديدة بفئة الدينار صورة طائر أصبح حديث المستخدمين.

والطائر المرسوم على العملة هو العصفور الوردي السينائي، وهو الطائر الوطني للملكة الأردنية الهاشمية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى