بعد هزيمتة.. “الانتقال الرئاسي” يدعو ترامب لتسليم السلطة

حث مركز الانتقال الرئاسي، الإثنين 9 نوفمبر 2020، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على بدء العملية الانتقالية للسلطة، بعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية.

وكتب المركز، وهو هيئة استشارية غير حزبية مختصة بعمليات الانتقال الرئاسي، رسالة إلى ترامب قال فيها، إنه:” نحث إدارة ترامب على البدء فورًا في عملية الانتقال السلمي للسلطة إلى فريق بايدن، لتوفير الاستفادة الكاملة من الموارد المتاحة بموجب قانون الانتقال الرئاسي”.

وأضاف المركز عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية، قائلا : “كان سباقا محتدما، لكن التاريخ حافل بأمثلة لرؤساء فشلوا في سباقات مشابهة ساعدوا من خلفوهم بكرم”.

وأشار إلى أن “نتيجة الانتخابات واضحة وكافية لبدء نقل السلطة، حتى إن كانت هناك نزاعات قانونية تتطلب الحسم”.

لكن الرئيس ترامب لا يزال رافضا حتى الآن الإقرار بخسارة الانتخابات أمام الرئيس المنتخب جو بايدن، مدعيا أن بايدن فاز بـ “الأصوات غير القانونية”.

كما أعرب المحامي الشخصي لترامب، رودي جولياني، الأحد، اعتزامه رفع نحو 10 دعاوى قضائية أخيرة بزعم تزوير الانتخابات.

إضافة إلى تأخير الانتقال الرئاسي، لم يتم الاعتراف رسميًا ببايدن كرئيس منتخب من قبل إدارة الخدمات العامة، وهي وكالة فدرالية مستقلة مكلفة بالقيام بذلك، حيث ترفض مديرة الوكالة، إميلي مورفي، التي عينها ترامب الاعتراف ببايدن.

في الوقت ذاته، طالب العضو الجمهوري البارز في مجلس الشيوخ ليندسي جراهام، الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بـ”القتال بشراسة” وعدم الإقرار بخسارته.

وشدد جراهام، السيناتور عن كارولاينا الجنوبية، على وجوب التحقيق في مزاعم تفتقد للأدلة أطلقها الملياردير الجمهوري.

وسعى جمهوريون آخرون إلى اعتماد لهجة أكثر اعتدالا، بالتشديد على وجوب المضي قدما في الطعون القضائية.

وقال جراهام، لشبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية، إنه: “سنعمل مع بايدن إذا فاز، لكن ترامب لم يخسر”، متوجها إلى ترامب “لا تقر بالخسارة سيّدي الرئيس. قاتل بشراسة”.

لكن السيناتور الجمهوري ميت رومني، اتخذ موقفا مغايرا، وقال إنه يعتقد أن “جو بايدن يريد توحيد البلاد، ويتمتع بشخصية مناسبة. ونحن مستعدون للعمل معه على أجندة يتفق عليها الحزبان الجمهوري والديمقراطي”.

زر الذهاب إلى الأعلى