قلق أممي من تسجيل إصابتين بكورونا في مخيم للروهنغيا

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ من تسجيل إصابتين بفيروس كورونا في مخيم يأوي نحو مليون لاجئ من مسلمي أراكان (الروهنغيا)، بمنطقة “كوكس بازار” البنغالية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أندريه ماهيسيتش، الجمعة، في مكتب المنظمة بمدينة جنيف السويسرية.

وقال ماهيسيتش: “هناك مخاوف جدية بشأن الآثار الخطيرة المحتملة للفيروس على المخيمات المكتظة باللاجئين التي تستضيف 860 ألف لاجئ من أراكان”.

ولفت إلى إقامة نحو 400 ألف بنغالي في محيط المخيم، مشيرا أن اللاجئين والسكان المحليين في المنطقة يعتبرون الأكثر عرضةً لخطر الوباء عالميًا.

ودعا المتحدث الأممي إلى بذل كافة الجهود من أجل توفير المياه النظيفة والبنية التحتية للصرف الصحي، لتجنب وقوع عدد كبير من الوفيات في المنطقة.

والخميس، قال المسؤول عن شؤون اللاجئين في بنغلاديش محبوب علم تالوكدر، للأناضول، إنه جرى الكشف عن إصابة شخصين في مخيم يقطنه مسلمو إقليم أراكان الميانماري في كوكس بازار، بفيروس كورونا.

وحتى الخميس، وصل عدد المصابين بالفيروس في بنغلاديش إلى 18 ألفًا و863 حالة، بعد تسجيل ألف و41 حالة في الساعات الـ 24 الأخيرة، فيما بلغ عدد الوفيات 283 حالة.

ومنذ 25 أغسطس/ آب 2017، يشن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية، حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد مسلمي الروهنغيا في إقليم أراكان.

وأسفرت الجرائم المستمرة عن مقتل آلاف الروهنغيا، بحسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار، الروهنغيا “مهاجرين غير نظاميين” من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة “الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم”.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى