السيسي يعلن حالة الطوارئ في مصر لـ 3 أشهر

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 168 لسنة 2020 بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 28 أبريل.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر الثلاثاء 28 أبريل 2020 قرار الرئيس السيسي، وأوضحت أن القرار جاء بعد أخذ رأي مجلس الوزراء، ونظرا للظروف الأمنية والصحية الخطرة التي تمر بها البلاد.

ونصت المادة الثانية من القرار، على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

وأعلنت الطوارئ في كافة أرجاء مصر في أعقاب هجومين إرهابيين في التاسع من أبريل 2017، استهدفا كنيستين قبطيتين في مدينتي طنطا والإسكندرية وأسفرا عن سقوط 45 قتيلا.

لكن تمديد الطوارئ هذه المرة يأتي تزامنا مع تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، حيث تخطت وفياته 200 ألف.

والأسبوع الماضي، وافق البرلمان المصري نهائيا على تعديل قانون حالة الطوارئ، بما يمنح رئيس البلاد الحق في اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الطوارئ الصحية.

ووفقا لوزارة الصحة المصرية، بلغ عدد المصابين بالفيروس في البلاد أكثر من 4500 شخص، توفي منهم أكثر من 300 وتماثل للشفاء نحو 1200.

وعلى خلفية “كوفيد 19″، تطبق الحكومة المصرية تدابير احترازية لمحاولة احتواء الوباء، منها وقف الدراسة وفرض حظر تجول ليلي.

زر الذهاب إلى الأعلى