كورونا في رمضان.. الأردن يخفف الإجراءات والصومال يمدد الحظر

مع دخول شهر رمضان، أقر الأردن، الأربعاء، تخفيف الإجراءات المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا، فيما أعلنت الصومال تمديد ساعات حظر التجوال المفروض على العاصمة.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الأردنية أمجد العضايلة، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الصحة سعد جابر، قرار “تمديد عدد الساعات التي يسمح فيها للمواطنين بالخروج خلال رمضان، لتصبح ما بين الساعة الثامنة صباحاً وحتّى السادسة مساءً (بالتوقيت المحلي)”.

وتفرض الحكومة الأردنية حظراً جزئياً في البلاد، تسمح من خلاله للمواطنين، بتلبية احتياجاتهم من الساعة العاشرة صباحاً حتى السادسة مساءً (بالتوقيت المحلي)، سيراً على الأقدام.

كما أشار العضايلة إلى إنهاء عزل مناطق في محافظة اربد، شمالي البلاد، اعتباراً من الخميس.

وعزلت السلطات محافظة اربد عن باقي محافظات المملكة، أواخر الشهر الماضي، لكثرة الإصابات فيها.

وارتفع العدد الكلي لإصابات كورونا بالأردن، مساء الأربعاء، إلى 435، بينها 297 حالة شفاء، و7 وفيات.

وفي الصومال، قال قائد الشرطة الجنرال عبدي حسن، في تصريحات إعلامية: “في إطار الجهود الحكومية للحد من انتشار الفيروس، قررت الحكومة تمديد ساعات حظر التجوال في العاصمة، اعتبارا من أول رمضان، ليبدأ في الساعة السابعة مساء حتى الخامسة صباحا (بالتوقيت المحلي)”.

وبموجب القرار، سيتم إغلاق جميع المطاعم خلال ساعات النهار، ثم يسمح بإفتتاحها عند الخامسة مساء حتى السابعة مساء (بالتوقيت المحلي) لتقديم وجبات إفطار للصائمين.
كما يأمر القرار سائقي السيارات العامة بتقليل عدد الركاب لتجنب الازدحام، تطبيقا لخطة التباعد الاجتماعي داخل السيارات العامة اتقاء لانتشار الفيروس.

وحتى مساء الثلاثاء، سجل الصومال 286 إصابة بكورونا، بينها 14 وفاة، و6 حالات تعاف.

وفي السودان، أصدر والي النيل الأبيض بالإنابة، الطيب محمد عبدالله، قرارات بينها إغلاق حدود الولاية الواقعة جنوبي البلاد مع الولايات المجاورة.ووفق وكالة الأنباء الرسمية، شملت القرارات زيادة ساعات حظر التجوال بجميع مناطق الولاية، على أن يبدأ من الساعه الرابعة عصراً وحتى الساعة السادسة صباحاً (بالتوقيت المحلي).

وشملت التدابير الاحترازية إغلاق الأسواق لمدة أسبوعين، مع استثناء محلات بيع الخضار واللحوم والبقالات ومحلات أدوات الكهرباء والمخابز والصيدليات.

زر الذهاب إلى الأعلى