مركز دراسات عربي يدعو للحذر من التعامل مع إيران لهذه الأسباب

قال مدير مركز سلمان زايد للدراسات بالشرق الأوسط، هشام البقلي، إن إيران هي من الأسباب الرئيسية في انتشار فيروس كورونا بدول الخليج، وذلك نظرا لعدم وجود آليات لدي إيران لمواجهة المخاطر بشكل عام والصحية بشكل خاصة فإيران من الدول التي تعاني من تفاقم الأزمات الصحية بشكل كبير.

وأوضح البقلي في تصريحات لـ«الحديدة لايف»، أن إيران تسمح  لبعض مواطني دول التعاون الخليجي الدخول إلى أراضيها بدون سمة دخول رسمية ودون إثبات ذلك في الأوراق الرسمية، وهذه الأمور أدت إلى نقل الكورونا لعدد من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لذلك جاء قرار عدد من دول مجلس التعاون على رأسهم المملكة العربية السعودية بمنع التحرك بين دول مجلس التعاون باستخدام الهوية الوطنية بعد اكتشاف حالات مصابة بفيروس كورونا قادمة من إيران .

ودعا المجتمع الدولي إلى التحلي باليقظة والحذر من تفشي الأوضاع الصحية في إيران، مشيرًا إلى أن الحالات المعلن عنها في إيران على مستوي الإصابات والوفيات بسبب الفيروس قد تكون متضاعفة عن ذلك بكثير.

وبيّن أن النظام الإيراني لا يتعامل بأي نوع من الشفافية مع المجتمع الدولي، خصوصًا وأنه يحاول إلقاء اللوم على العقوبات الأمريكية المفروضة عليه.

وطالب البقلى منظمة الصحة العالمية والجهات الدولية المنوط بها التعامل مع هذه الأوضاع ضرورة تحرى الدقة حول البيانات التي تصدر من إيران بشأن كورونا ، فالوضع هناك متفاقم بشكل يفوق ما تقوله الأبواق الحكومية للحرس الثوري والحكومة الإيرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى