أحكام بالإعدام والسجن على سعوديين بتهمة التخابر مع طهران

حكمت محكمة سعودية  الاربعاء 26 فبراير 2020 بالإعدام والسجن على 8 متهمين يحملون الجنسية السعودية في قضايا التخابر مع إيران.

وتضمنت الأحكام الابتدائية الصادرة من المحكمة الجزائية المختصة بالإرهاب، الحكم على المدعى عليه السادس بالقتل تعزيراً، وذلك لثبوت إدانته بـ«خيانته لوطنه من خلال تخابره لصالح شخص من الاستخبارات الإيرانية، وتزويده بمعلومات في غاية السريَّة تمس الأمن الوطني للمملكة، ومعلومات عن سفارتين أجنبيتين وأماكن الدخول والخروج من تلك السفارتين، والوجود الأمني فيها».

كذلك، شملت الأحكام السجن لبقية المتهمين مدداً متفاوتة بلغ مجموعها ثمانية وخمسين عاماً، «وذلك لارتباطهم وتعاونهم مع أشخاص مشبوهين يعملون في السفارة الإيرانية».
وكانت السعودية أعلنت في مارس (آذار) 2013 إلقاء القبض على خلية تعمل لصالح الاستخبارات الإيرانية بلغ عددهم 27، بينهم 24 سعودياً، وثلاثة مقيمين من الجنسية الإيرانية والتركية واللبنانية، يتبعون خلية التجسس الإيرانية في أربع مناطق مختلفة، وهي: مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية.

وكشفت التحقيقات مع الموقوفين في 2013 عن تورط 15 سعوديا آخر، إضافة إلى مقيم أفغاني، في أوقات مختلفة بعد الإعلان بأربعة أشهر، فيما كانت السفارة الإيرانية في العاصمة الرياض، وقنصليتها في جدة، والمندوبية الإيرانية في منظمة التعاون الإسلامي، مشاركة في عملية التجسس، ودعمت عناصر الشبكة، وعقدت لقاءات في مواقع مختلفة.

وتتهم السعودية إيران باحتضانها لأهم المطلوبين دولياً في قائمة الإرهاب، وممن ساهموا في استهداف مجمع سكني يقطن فيه عسكريون أميركيون في الخبر (شرق السعودية) خلال عام 1996، وإبقاء بعضهم تحت حماية الاستخبارات الإيرانية خلال الفترة بين 1996 و2010، ومنذ عام 1997 والسلطات السعودية تطلب من الجانب الإيراني مطلوبين سعوديين على خلفية تفجير أبراج الخبر، وقد دأبت السلطات الإيرانية على إنكار أي علاقة لها بحادثة تفجير الخبر، أو بالمتهمين المسؤولين عن العملية.

زر الذهاب إلى الأعلى