تحذير من تناول البطاطس في هذه الحاله

حذرت مجلة “حديقتي الجميلة” من تناول البطاطس إذا كانت بها مواضع خضراء أو براعم نابتة يزيد طولها عن 3 سم؛ نظرا لأنها تحتوي حينئذ على مادة “سولانين” السامة.

وأوضحت المجلة الألمانية أن أعراض التسمم تتمثل في الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن والصداع والدوار واضطرابات نظم القلب وفقدان الوعي، مشددة على ضرورة استدعاء الإسعاف فور ملاحظة هذه الأعراض.

كما حذرت مجلة “بيبي & فاميليه” الألمانية المرأة الحامل من تناول اللحوم النيئة والمدخنة ومنتجات الحليب الخام لتجنب الإصابة بداء الليستريات الخطير. وأوضحت المجلة أن داء الليستريات قد يتسبب في حدوث إجهاض أو ولادة مبسترة أو ولادة جنين ميت.

وتتمثل أعراض الإصابة بداء الليستريات في آلام البطن والإسهال والغثيان والقيء والحمى.

وعلى جانب أخر حذر علماء المركز الطبي هيلث لاين في الولايات المتحدة الأميركية، من تناول البصل أو طبخه إذا كانت فيه بقعة تعفن ولو صغيرة، لأنه يسبب تطور مرض السرطان. وأكد العلماء على عدم استخدام البصل المتعفن جزئيا أيضا في الطعام والذي بدأ تعفنه خلال عملية تخزينه، بسبب خطورته المميتة، لأن تعفن جزء من البصلة هو إشارة لوجود مركب الأفلاتوكسين، الذي يظهر على السطح الخارجي للبصل أو تحته على شكل بقعة سوداء. ويسبب دخول

هذا المركب إلى الجسم مرض سرطان الكبد القاتل بحسب الباحثين.

وقالت الجمعية الألمانية للتغذية إن تناول الأسماك أثناء الحمل له أهمية كبيرة لصحة الجنين؛ حيث يزخر السمك بمواد غذائية تلعب دورا مهما في نمو مخ الجنين، مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3 واليود.

ولهذا الغرض، تنصح الجمعية المرأة الحامل بتناول الأسماك بمعدل مرتين في الأسبوع، مشددة على ضرورة تناول الأسماك الطازجة مع مراعاة طهيها جيدا بحيث تكون ناضجة على نحو كاف؛ نظرا لأن الأسماك النيئة تحتوي على جراثيم مثل الليستيريا، قد تُلحق ضررا بالغا بالجنين.

المصدر: وسائل إعلام

زر الذهاب إلى الأعلى