دراسة تكشف أن كثرة تعرض الأطفال للشاشات يؤخر نموهم العقلي

كشف فريق بحثي في اليابان أن فترة التعرض لشاشات الأجهزة الإلكترونية في مرحلة الطفولة المبكرة تقترن بتأخر نمو الوظائف العقلية في مراحل لاحقة من الطفولة، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

واختبر فريق بحثي مشترك من جامعتي هاماماتسو وتوهوكو، 7 آلاف و97 أماً وأطفالهن لقياس زمن تعرض هؤلاء الأطفال لشاشات الأجهزة الإلكترونية في مرحلة الطفولة المبكرة، من خلال استبيان لتحديد زمن مشاهدة هؤلاء الأطفال للتلفزيون والكومبيوترات اللوحية والهواتف وشاشات ألعاب الفيديو وغيرها.

وتبين من خلال الدراسة التي نقلها الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في الأبحاث، أن نسبة الأطفال الذين تعرضوا لشاشات الأجهزة الإلكترونية أقل من ساعة يومياً بلغت 48.5 في المائة، ونسبة من تعرضوا للشاشات أقل من ساعتين بلغت 29.5 في المائة، ثم من ساعتين إلى 4 ساعات 17.9 في المائة، وأخيراً من تعرضوا للشاشات لفترات تبلغ 4 ساعات أو أكثر بلغت 4.1 في المائة.

وعمدت الدراسة إلى قياس النمو العقلي للأطفال في الفئة العمرية ما بين عامين و4 أعوام في 5 مجالات رئيسية تتعلق بالتواصل والمهارات الحركية والحركات الدقيقة وحل المشكلات ثم المهارات الشخصية والاجتماعية.

واتضح من الدراسة وجود صلة بين النمو العقلي في هذه المجالات وزمن تعرض الأطفال للشاشات في مرحلة الطفولة المبكرة؛ حيث إن مشاهدة الأجهزة الإلكترونية بالنسبة للأطفال في عمر عام، تؤدي إلى تأخر نموهم العقلي في عمر عامين بجميع المجالات باستثناء المهارات الحركية، وعندما يبلغون سن 4 سنوات، يحدث لهم تأخر في مجالات التواصل وحل المشكلات على سبيل المثال.

ونقل موقع «ميديكال إكسبريس» عن الباحث تاكو أوبارا خبير علم الأوبئة بجامعة توهوكو، قوله إن «المستويات المختلفة لتأخر النمو في المجالات سابقة الذكر، تشير إلى ضرورة إجراء دراسات منفصلة في المستقبل لتحديد تأثير زمن مشاهدة الشاشات على كل من هذه المجالات على حدة».

زر الذهاب إلى الأعلى