بعد أن دربتهم عسكريًا.. مليشيا الحوثي تدفع بالأفارقة إلى المناطق المحررة

أكد تقرير أممي أن مليشيا الحوثي، نفذت ما اسماها عمليات ترحيل “قسرية” لآلاف المهاجرين الأفارقة من مناطق سيطرتها نحو المحافظات الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
لكن مصادر مطلعة، ووثائق استخباراتية، كشفت أن المليشيا الحوثية، بدأت بدفع الكثير من الأفارقة إلى مناطق الحكومة اليمنية، بعد أن دربهتهم عسكريًا بهدف تنفيذ عمليات قتالية هناك.

وأشارت تلك الوثائق على عملية الحوثي في تهريب الأفارقة والتحالف مع بعض الشخصيات الأفريقية المتواجدة في صنعاء وعدد من مناطق القرن الأفريقي، بهدف تجميع أفارقة واستقطابهم إلى مناطق الحوثي، ومن ثم العمل على تدريبهم وتأهليهم وإرسالهم إلى السعودية أو إلى مناطق الحكومة اليمنية.

وخبر مكتب الأمم المتحدة، يبدو أنه يحاول استعطاف الحكومة اليمنية، لاستقبال الأفارقة، ومساعدة الحوثي في تنفيذ مخططاته، واعتبر تقرير صادر عنه، أن الحوثيين في صعدة وصنعاء رحلت آلاف المهاجرين نحو مدينة عدن.

وأضاف التقرير أن المهاجرين يتعرضون للاحتجاز وصنوف الانتهاكات لحقوق الإنسان في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قبل إجبارهم على الرحيل باتجاه جنوب البلاد.
وأشار مكتب “أوتشا” إلى أن محافظة عدن شهدت في الفترة الأخيرة زيادة في عدد المهاجرين الأفارقة الذين تم ترحيلهم بالقوة من مناطق الشمال، ويتواجد فيها حوالي 5 آلاف مهاجر تقطعت بهم السبل.

واعتبر مراقبون سياسيون إن الحوثي استكمل تدريب وتأهيل الأفارقة عسكريًا وطائفيًا بهدف تنفيذ مخططات حوثية بهدف الالتحاق بصفوف تنظيم القاعدة، وآخرين لتدريب مقاتلين في مناطق الحكومة، ومن ثم الاستعداد لعملية عسكرية تأذن لهم المليشيا في حينه.

زر الذهاب إلى الأعلى