الحوثيون يضعون يدهم على شركتين طبيتين في صنعاء عقب حملة اعتقالات

قالت وسائل إعلام محلية، إن مليشيا الحوثي سيطرت، على شركتي “الدوائية الحديثة” و”العالمية لصناعة الأدوية” في صنعاء، بعد حملة اعتقالات طالت عديد موظفين عاملين في سفارات، ومنظمات دولية ويمنية، ووكالات تابعة للأمم المتحدة، بينها مكتب المبعوث.

ووفقًا لـ”المصدر اونلاين”، اقتحم عناصر في مليشيا الحوثي المصنفة على قائمة الإرهاب في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعة الدولة العربيى، على متن أطقم، الشركتين واختطفوا عدد من الموظفين، بينهم مدراء وامرأة.

وأفاد المصدر باختطاف “فهيم الخليدي (نائب المدير العام)، فاطمة عيشان (مدير المشتريات)، عبدالله شرف (مدير المبيعات)، مختار المخلافي (مدير الموارد البشرية)، عبدالخالق الغولي (مدير النظام)، صفوان الأغبري (مدير البحث والتطوير)، عبدالمجيد قشنون (مدير الصيانة) ومحمد المعمري (الصندوق)”.

وأضح أن المجموعة المسلحة التابعة لما يسمى بـ”الحارس القضائي”، صالح دبيش، قامت باقتحام “الشركة الدوائية الحديثة” و”الشركة العالمية لصناعة الأدوية” على خلفية رفض الشركتين تسليم أرباح بعض مساهميهما دون مسوغ قانوني، بعدما “أُجبرت إحدى هذه الشركات على دفع أرباح 4 مساهمين فيها طيلة السبع السنوات الماضية”.

وحسب المصدر، “وصلت أرباح المساهمين الأربعة خلال 2022 فقط، إلى 240 ألف دولار، بنسبة 13% من إجمالي أرباح الشركة”، فيما ظلت تُوخذ “بذريعة أحكام قضائية بحقهم”، لافتًا أن “الحارس القضائي، عاد مؤخرًا لإضافة أسماء مساهمين آخرين، إلى جانب الأربعة السابقين، بينهم طارق سنان أبو لحوم”.

وتعرضت الشركتان، وهما ضمن أكبر شركات صناعة الأدوية باليمن، للاقتحام عديد المرات سابقًا واستجواب عامليهما على يد الحوثيين.

وأنشأت الجماعة الشيعية المدعومة من إيران، نظام “الحارس القضائي” بقرار من محكمة أمن الدولة المتخصصة في مكافحة الإرهاب منتصف 2017، لإدارة أموال وممتلكات رجال الأعمال والشخصيات السياسية غير المنتمين لها، واستحوذت، خلال سبع سنوات، على العشرات من الشركات الخاصة في مختلف مناطق سيطرتها، ووضعها تحت تصرف “الحارس القضائي”.

زر الذهاب إلى الأعلى