رجل أعمال حوثي يختطف مشرفين وقيادات في المليشيا بسبب المبيدات السامة

قالت مصادر مطلعة، إن الخلافات بين الأجنحة الحوثية تتصاعد بشكل متسارع، نتيجة الخلاف على عائدات تهريب المبيدات السامة والخطيرة والممنوعة، إضافة إلى حملات اعتقال واسعة تقوم بها الجماعة ضد الأجنحة الأخرى

وأوضحت مصادر متطابقة، إن رجل الأعمال الحوثي والمحسوب على جناح محمد علي الحوثي، دغسان أحمد دغسان، نفذ حملة اعتقالات واسعة في صفوف مشرفين وقيادات حوثية البعض منهم كان قد كشف شحنة المبيدات السامة والمنتهية والتي وزعت في أسواق صنعاء، وبعضهم دخل معهم في خلاف على النسبة من العائدات المالية من بيع تلك المبيدات.

ويدفع اليمنيون صحتهم ثمنا لفساد الحوثيين في قطاع الزراعة ورغبتهم في الإثراء ومضاعفة الموارد، من خلال بيع المبيدات المحضورة والممنوعة.

وتثبت هذه الواقة تقارير سابقة نشرتها “مبادرة استعادة Regain Yemen، حول الإمبراطورية المالية التي تستخدمها مليشيا الحوثي، من خلال مجموعة من شركات الاستيراد والتصدير، لاسيما شركة دغسان أحمد دغسان.

وبحسب التقارير، فإن مجموعة دغسان، تحكم سيطرتها على سوق المبيدات والأسمدة الزراعية والمستلزمات الزراعية، خاصة تلك التي تحتوي على مادة اليوريا التي يعاد استخدامها في صناعة المتفجرات.

وتشير إلى أن المجموعة تدِّر على ميليشيا الحوثي أموالاً طائلة، خصوصا من عائدات نشاطها التجاري في سوق المبيدات والتبغ والأسمدة.

ومجموعة دغسان، التي تحتكر تجارة المبيدات الزراعية طوال الثلاثة عقود الماضية، تعمل على تهريب أنواع من المبيدات لا يسمح باستخدامها، وأخرى من النوع الذي يحرم استخدامه في بعض المزروعات.

زر الذهاب إلى الأعلى