هيومن رايتس: مليشيا الحوثي تنتهك بشكل ممنهج حق المرأة وتفرض قيودا متزايدة على النساء

أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” ان مليشيا الحوثي تنتهك بشكل ممنهج حق المرأة في حرية التنقل وتفرض قيودا متزايدة على النساء في مختلف مناطقها.

ودعت المنظمة المهتمة بمراقبة حقوق الإنسان، والتي تتخذ من مدينة نيويورك مقرا لها، جميع اطراف النزاع بما فيهم الحوثيين إلى إنهاء فوري للسياسات التي تقيّد تنقّل المرأة، وضمان تدريب عناصر نقاط التفتيش على حماية الحقوق الأساسية لجميع اليمنيين.

وأشارت إلى أن مليشيا الحوثي منذ سيطرتها على صنعاء في سبتمبر 2014م تفرض قيودا متزايدة على النساء في مختلف مناطقها.

وأضافت أن سلطات الحوثيين وسّعت بشدة نطاق القيود في أراضيها على تنقل المرأة منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء وجزء كبير من شمال اليمن في السنوات التسع الماضية.

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش: “بدل التركيز على ضمان تلقي الناس في اليمن المياه النظيفة والغذاء وما يكفي من المساعدات، تبذل الأطراف المتحاربة طاقتها في وضع العراقيل أمام حرية تنقل المرأة. هذه القيود لها تأثير هائل على حياة النساء وتعيق قدرتهن على تلقي الرعاية الصحية والتعليم والعمل، وحتى زيارة أسرهنّ”.

وذكرت هيومن رايتس ووتش أنها تحدثت مع 21 امرأة، معظمهن ناشطات أو نساء يعملن مع منظمات غير حكومية.

وخلصت هيومن رايتس ووتش إلى أن القيود على التنقل أثّرت على النساء في جميع قطاعات المجتمع اليمني، ونقلت عن العديد ممن تمت مقابلتهن أن بعض العناصر على نقاط التفتيش استهدفوا تحديدا النساء العاملات مع المنظمات غير الحكومية وفي المجال الإنساني.

وكان “فريق الخبراء المعني باليمن” التابع لـ “الأمم المتحدة” أشار في تقريره العام 2023 إلى تلقيه تقارير عن منع الحوثيين سفر النساء في المناطق الخاضعة لسيطرتهم واشتراطهم مرافقتهن لـ (محرم).

زر الذهاب إلى الأعلى