الحوثيون يتبنون هجومًا بطائرة مسيّرة على سفينة في البحر الأحمر

تبنت مليشيا الحوثي مساء الخميس 14 ديسمبر 2023، هجومًا على سفينة في البحر الأحمر بطائرة مسيّرة مؤكدين أنها كانت متّجهة إلى إسرائيل، وذلك ردًا على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

لكن مسؤولًا أميركيًا أفاد في وقت سابق أن السفينة نجت من صاروخ أُطلق من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، فيما أكدت شركة الشحن الدنماركية المالكة سلامة الطاقم والسفينة التي كانت متوجّهة من عُمان إلى السعودية.

وجاء في بيان نشره المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع على منصّة “إكس”: “نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية… عملية عسكرية ضد سفينة حاويات “ميرسك جبرلاتر” كانت متجهة إلى الكيان الإسرائيلي وقد تم استهدافها بطائرة مسيرة وكانت الإصابة مباشرة”.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي رفض الكشف عن اسمه: “لدينا مؤشرات الى أن صاروخاً أُطلق على السفينة “مايرسك جيبرلتار” من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن لكنه أخطأ السفينة وسقط في المياه”.

من جانبها، أعلنت شركة الشحن البحري الدنماركية العملاقة “ميرسك” أن سفينة حاويات تابعة لها تعرّضت إلى “حادث” في البحر الأحمر بينما كانت متوجّهة من عُمان إلى السعودية مؤكدةً أن الطاقم لم يصب بأذى.

وأفادت في بيان أن “الطاقم والسفينة في أمان، مضيفةً “في هذا الوقت، ما زلنا نعمل على التأكّد من وقائع الحادث”.

وبحسب شركة “أمبري” للأمن البحري، فإنّ سفينة الحاويات المملوكة لجزر مارشال وترفع علم هونغ كونغ، شهدت إصابة صاروخ المياه أثناء عبورها على مسافة 45 ميلًا بحريًا شمال غرب مدينة المخا اليمنية. وأكدت “أمبري” أن طاقم السفينة لم يصب بأذى.

و”ميرسك جيبرلتار” هي سفينة حاويات يبلغ طولها 340 مترًا وبُنيت عام 2016، كانت متّجهة من مدينة صلالة في سلطنة عُمان إلى ميناء جدّة في السعودية، بحسب موقع “مارين ترافيك” لرصد حركة الملاحة.

وهذا أحدث هجوم ضمن سلسلة عمليات ينفّذها الحوثيون بالصواريخ والمسيّرات باتت مؤخرًا وتيرتها شبه يومية

زر الذهاب إلى الأعلى