الاتحاد الأوروبي يدعو مليشيا إيران لوقف الهجمات ضد السفن التجارية وتهديد الأمن الغذائي لليمن

دعا الاتحاد الأوروبي، مليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران، إلى التوقف عن تنفيذ الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، وتهديد الأمن الغذائي لليمن في ظل الأزمة الإنسانية الخانقة التي تعانيها البلاد.

وقال المتحدث الرسمي للاتحاد الأوروبي، في بيان أصدره الخميس 14 ديسمبر 2023: “يؤكد الاتحاد على دعوته للحوثيين للامتناع عن أي تهديدات وهجمات أخرى على خطوط الشحن البحري، حيث تقوض الهجمات على السفن الدولية أمن اليمن، بما في ذلك أمنه الغذائي، إذ أن معظم واردات الغذاء إلى البلاد تمر عبر البحر الأحمر”.

وعبر البيان عن إدانته الشديدة لهجمات الحوثيين الأخيرة بالصواريخ، بما فيها الهجوم على الناقلة النرويجية “ستريندا”، واعتبر أن “الهجمات المتعددة من المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين في اليمن تهدد الملاحة الدولية والأمن البحري، مما يمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي”.

وأكد المسؤول الأوروبي أن تدخل الحوثيين في الحقوق والحريات الملاحية في المياه حول شبه الجزيرة العربية، يعد “أمراً غير مقبول”.

وأوضح البيان أن الاتحاد الأوروبي ينسق مع شركائه من أجل مواجهة التهديدات أمام السلم والأمن في المنطقة، باعتبار أن تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في هذه اللحظة، أكثر من أي وقت مضى، هو أمر حاسم.

وجدد الاتحاد الأوروبي مطالبته لجماعة الحوثيين بالإفراج الفوري عن السفينة “غالاكسي ليدر” وطاقمها الذي يتكون من 25 فردا، والذين احتجزوا بشكل غير قانوني يوم 19 نوفمبر الماضي، وهم في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى