سياسي ودبلوماسي: الحوثي يجر اليمن الى “القرصنة” في سياق عمليات “تدمير

قال سياسي ودبلوماسي يمني رفيع بان الحوثي يجر اليمن من خلال استهدافه للملاحة الدولية في البحر الاحمر الى “القرصنة”، في تعليق على اعلان مليشيا الحوثي المدعومة من ايران الاستيلاء على سفينة ” اسرائيلية”.

وكتب سفير اليمن في لندن والامين العام السابق للحزب الاشتراكي ياسين سعيد نعمان في حسابه على فيسبوك، بلغة تحمل في طياتها سخرية لاذعة “تمخص الجبل فولد قرصانا”.

اضاف “اليمن حارسة أهم ممر بحري منذ القدم، وحامية أهم الطرق البحرية، تمتد شواطئها البحرية على طول 2200 كيلو متر، عدا جزرها العديدة ومياهها الاقليمية والاقتصادية الخالصة، بلد يشكل البحر أحد أهم أعمدته الاقتصادية، يجرها الحوثي الى القرصنة ضمن سلسلة عمليات التدمير الممنهج التي يقوم بها لهذا البلد”.

وتساءل الدبلوماسي السياسي اليساري المخضرم، باستغراب: لماذا كل ذلك يا ترى؟
تابع “ابحث عن الجواب في الدور الموكل لأذرع المشروع السياسي الايراني في المنطقة والذي ستكشف الأيام أن ما يقومون به لا يخدم سوى توسيع النفوذ الاسرائيلي في المنطقة”، حد تعبيره.

وكانت جماعة الحوثي تبنت الاحد اختطاف سفينة قالت انها “اسرائيلية”، في احدث هجماتها على خطوط الملاحة الدولية التي طالت عديد السفن النفطية والتجارية والبوراج الحربية، قبالة سواحل اليمن منذ اندلاع النزاع في البلاد قبل نحو تسع سنوات.
وقالت الجماعة في بيان على لسان متحدثها العسكري يحيى سريع “نفذت قواتنا البحرية عملية عسكرية في البحر الأحمر كان من نتائجها الاستيلاء على سفينة إسرائيلية”.

واكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، الهجوم لكنه اوضح بأن السفينة مملوكة لشركة بريطانية تشغلها شركة يابانية، نافيا أن يكون على متنها “إسرائيليون”.

وتوعدت جماعة الحوثي مرارا باستهداف اي سفينة تملكها او تديرها شركات إسرائيلية، معلنة البحر الاحمر ومضيق باب المندب “منطقة حرب”، على خلفية قيام إسرائيل بتوسيع حملتها العسكرية في قطاع غزة في أعقاب الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من اكتوبر الماضي.

وقال زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي “عيوننا مفتوحة للرصد الدائم والبحث عن أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب”.

واكدت الجماعة بان كافة السفن الاسرائيلية هي هدف عسكري لقواتها البحرية.

ومنذ عام 2016، شنت جماعة الحوثي التي تسيطر على اجزاء واسعة شمالي اليمن، سلسلة من الهجمات على سفن تجارية ونفطية وحربية في البحر الاحمر.

ورصدت قوات التحالف بقيادة السعودية خلال السنوات الماضية اكثر من 100 هجوم للحوثيين باستخدام الزوارق الحربية المسيرة، أصابت أكثر من 13 سفينة في البحر الأحمر الذي يعد طريقا رئيسيا للشحن التجاري وإمدادات الطاقة العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى