وسطاء عمانيون في صنعاء وسط انباء عن ترتيبات لإعلان هدنة موسعة

أعلنت مليشيا الحوثي، الخميس 14 سبتمبر 2023، عن وصول وفد عماني إلى صنعاء، قالت إنه سيغادر في وقت لاحق اليوم رفقة وفدها المفاوض، إلى السعودية، لاستكمال المفاوضات التي تجري منذ أشهر بوساطة من السلطنة.

وقال عضو المكتب السياسي للمليشيا علي القحوم، إن الوفد العماني وصل صنعاء اليوم الخميس صنعاء، بمعية رئيس وفد الميليشيا المفاوض محمد عبد السلام.

وأضاف: “أن الوفد العماني الوسيط والوفد (الحوثي) سيغادر اليوم صنعاء على متن طائرة عمانية إلى المملكة العربية السعودية لاستكمال اللقاءات السابقة التي تمت في مسقط لأكثر من مرة مع الوفد السعودي، وقبلها في صنعاء لفترتين سابقة وكذلك زيارة الوفد السعودي في شهر رمضان الماضي”.

من جانبه قال عضو الوفد الحوثي المفاوض علي ناصر قرشة على تويتر، اليوم الخميس، إن الوفد سيزور السعودية، داعيا أن تكلل زيارته بالنجاح، واستدرك: “حسب ما كلمني السيد قبل قليل فإن الزيارة إذا لم تنجح فهي إقامة حجة”.

وكان قرشة قال قبل أيام إن السعودية طلبت من الجماعة تشكيل وفد لزيارتها لمواصلة النقاشات بين الطرفين، والمتوقفة منذ مغادرة الوفد السعودي برئاسة السفير محمد آل جابر صنعاء، أواخر أبريل الماضي.

يأتي هذا تزامنا مع حراك سياسي ودبلوماسي غير مسبوق شهدته الاسابيع الاخيرة لانعاش عملية السلام المتعثرة في اليمن.

ومنتصف الاسبوع، اجرى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مسقط مناقشات مع السلطان طارق بن هيثم الذي تقود بلاده جهود وساطة موازية بين الرياض وجماعة الحوثي، لدعم جهود المبعوث الاممي هانس غروندبرغ للتوصل إلى اتفاق حول إجراءات تحسين ظروف المعيشة في اليمن، ووقف إطلاق النار على المستوى الوطني، واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية الامم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى