الأمم المتحدة تعلن تفريغ 20% من محتويات خزان “صافر” النفطي في أول ثلاثة أيام

أفادت الأمم المتحدة أن عملية إنقاذ خزان “صافر” تسير بسلاسة، وتمكنت الفرق الفنية حتى اليوم من تفريغ نحو 20% من النفط إلى الناقلة البديلة اليمن (نوتيكا).

وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في تغريدة على حسابه في “تويتر”، الجمعة 28 يوليو 2023: “حتى اليوم الثالث من عملية الإنقاذ، تم تفريغ 223 ألف برميل من النفط بأمان من الخزان صافر إلى الناقلة البديلة اليمن (نوتيكا)”.

وأضاف مدير البرنامج الإنمائي، آخيم شتاينر، أن الفرق المتخصصة تحرز تقدماً مضطرداً في ضخ النفط، وبالتالي وقف تسرب النفط في البحر الأحمر، و”تفادي ما يمكن أن يكون أحد أسوأ الانسكابات النفطية في تاريخ البشرية”.

وكانت الأمم المتحدة قد بدأت الثلاثاء 19 يوليو 2023 عملية ضخ النفط من الخزان المتهالك إلى السفينة البديلة اليمن (المعروفة سابقاً باسم Nautica)، وذلك عبر شركة (SMIT Salvage) الهولندية، الرائدة في مجال الإنقاذ البحري التي تعاقدت معها المنظمة الدولية لتنفيذ العملية.

هذا ومن المقرر أن يستمر نقل النفط من “صافر” إلى “اليمن” 19 يوماً، ستعقبها عملية تنظيف الخزان وتجهيزه للقطر إلى ساحة تخريد وبيعها كقطع، ومن ثم الاتفاق على آلية بيع كمية النفط التي جرى نقلها، غير أن المنظمة الدولية أكدت أنها تكاليف مرحلة الطوارئ بالكامل لاتزال تعاني من فجوة تمويلية تقدر بنحو 28 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى