مرصد حقوقي: الحوثيون يزرعون ألغام متحركة بجزر شمالي غرب البحر الأحمر

أفاد مرصد حقوقي معني بالألغام، الخميس 13 يوليو 2023، بأن ألغاماً بحرية زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية خلال الأيام الماضية، تحركت باتجاه محيط الجزر الواقعة إلى الشمال الغربي من الساحل اليمني في البحر الأحمر.

وقال المرصد اليمني للألغام (غير حكومي)، في بيان مقتضب على “تويتر”: “ألغام بحـرية متحركة إضافية تقترب من محيط بعض الجزر الواقعة في القطاع الشمالي الغربي من البحر الأحمر، بعد أن نشرها الحوثيون خلال الأيام الماضية مستغلين حالة الرياح الجنوبية الشمالية والتي ساهمت في تحريك هذه الألغام”.

وشدد المرصد على أن “تلويث البحر الأحمر بمزيد من الألغام البحرية متعددة الأحجام والمهام يهدد حركة الملاحة التجارية الدولية والحياة البحرية ويمثل خطراً محدقاً على حياة الصيادين ومرتادي البحر”.

وتشير تقديرات المرصد الحقوقي إلى أن الفرق الهندسية البحرية عثرت خلال الفترة الماضية على 3452 لغما بحريا في الشواطئ ومحيط عدد من الجزر اليمنية بالبحر الأحمر؛ حيث تم تفكيك هذه الألغام والتخلص منها ودرء مخاطرها.

يُشار إلى أن ميليشيا الحوثي الإرهابية كانت قد نشرت ألغاماً بحرية من صناعة إيرانية في عرض البحر الأحمر بهدف استهداف الملاحة اليمنية وتهديد أمن الطاقة، الأمر الذي يشكل تهديداً لآلاف الصيادين اليمنيين الذين يغامرون بشكل يومي بحثاً عن مصدر قوتهم الوحيد.

زر الذهاب إلى الأعلى