«ليندر كينج»: إيران تواصل تهريب الأسلحة والمخدرات للحوثي رغم اتفاقها مع السعودية

قال المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، الخميس 11 مايو 2023، إن إيران تواصل توريد الأسلحة والمخدرات التي تغذي الصراع في اليمن رغم اتفاقها مع السعودية على إعادة العلاقات الدبلوماسية.

وقال المبعوث تيم ليندركينج في إفادة “يواصل الإيرانيون تهريب الأسلحة والمخدرات في هذا الصراع، ونشعر بقلق بالغ إزاء استمرار هذا (النشاط) رغم الفوائد التي قد تترتب على الاتفاق السعودي الإيراني. لذلك أعتقد أن علينا أن نراقب ذلك”، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

والاثنين 8 مايو 2023، صادرت البحرية الأمريكية، شحنة كبيرة من المخدرات على متن سفينة صيد في خليج عمان، قادمة من إيران، ومتجهة إلى الحوثي في اليمن.

وقالت في بيان صادر عنها، إن قاطعًا سريع الاستجابة تابعًا لخفر السواحل الأمريكي بالقوات البحرية الداعمة لـCTF 150، صادر شحنة كبيرة من الهيروين والميثامفيتامين من سفينة صيد تمر عبر خليج عمان، تُقدر قيمتها بـ30 مليون دولار أمريكي.

مضيفة أن كمية الشحنة المصادرة من المخدرات بلغت 580 كيلوغرامًا من الميثامفيتامين و35 كيلوغرامًا من الهيروين، كانت على متن سفينة تعبر المياه الدولية بعد مغادرة منطقة “شاه باهار” الإيرانية.

ولفتت إلى أن CTF 150 هي واحدة من أربع فرق عمل تشكل أكبر شراكة بحرية متعددة الجنسيات في العالم.

ووفق البيان، فإن القوات البحرية الداعمة لـCTF 150 صادرت مخدرات غير مشروعة تبلغ قيمتها الإجمالية المقدرة في الشارع الأمريكي حوالي 200 مليون دولار في عام 2023م.

زر الذهاب إلى الأعلى