«الحوثية الإرهابية» تستولي على أراض أوقاف في صنعاء بقيمة 32.7 مليار ريال

 

استولت الميليشيا الحوثية الموالية لإيران على أراضي أوقاف في أمانة العاصمة تبلغ قيمتها 32.7 مليار ريال.

وأكد “الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة” الذي تديره الميليشيا في تقرير تورّط عدد كبير من مسؤولي وزارة الأوقاف والإرشاد على رأسهم وكيل الوزارة لقطاع الأوقاف في قضية اختلاس وتسهيل استيلاء وتزوير في عقود وملكية أراضي أوقاف مساحتها 61687 لبنة و3682 قصبة منتصف عام 2020.

وتورّط في القضية مدير الأعيان والمدير العام ومدير إدارة الأعيان ونائب المدير العام للشؤون المالية ومدير إدارة الإيرادات ومدير إدارة الشؤون القانونية ومدير إدارة المساحة والمدير العام السابق ومدير الشؤون المالية ومدير الحسابات والمحصّلون ووكلاء الأوقاف مستلمي تلك العهد ومدير عام وناظر وقف ومدير الأعيان ومدير الشؤون القانونية ومدير عام ومدير عام سابق ورئيس لجنة التقدير وعضو اللجنة وموظّفي المكتب الموقّعين على المسح ورئيس قسم الأراضي ومدير الشؤون المالية ومدير الحسابات ومدير إدارة الوصايا ومدير الشؤون المالية ومدير إدارة الإيرادات.

ولم تكتف الميليشيا الإرهابية بالاستيلاء على إيرادات الضرائب والجمارك ورسوم الخدمات والصناديق الخاصة وإيرادات المشتقّات النفطية والغاز والاتصالات والسجائر والإسمنت وتسخيرها لتمويل حربها ضد الشعب اليمني وإثراء قادتها ومسؤوليها، بل تمادت في ممارسة السلب والنهب واستولت على أراضي الدولة والأراضي المخصّصة للاستثمار وأراضي وأموال الأوقاف.

ووضع الحوثيون يدهم على ممتلكات وأراضي الأوقاف في العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرتهم، وخاصةً منذ تحويل وزارة الأوقاف إلى هيئة عامة في يناير 2021 أسندوا رئاستها إلى عبد المجيد الحوثي.

كما حوّل الحوثيون الأوقاف إلى هيئة مستقلّة مالياً وإدارياً ترتبط برئيس ما يسمّى “المجلس السياسي الأعلى” مهدي المشّاط، ما يعني شرعنة إطلاق يد الحوثيين على قطاع الأوقاف بشكل كامل.

زر الذهاب إلى الأعلى