المبعوث الأممي إلى اليمن يغادر صنعاء دون نتائج معلنة

انهى مبعوث الامم المتحدة الى اليمن هانس غروندبرغ الثلاثاء 17 يناير 2023زيارة للعاصمة اليمنية صنعاء التي تسيطر عليها المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، استمرت يومين، اجرى خلالها مباحثات حول فرص تجديد الهدنة المتعثرة في البلاد.

ولم يدلي الوسيط الدولي لدى مغادرته صنعاء باي تصريحات لوسائل الاعلام، حول نتائج مباحثاته مع رئيس المجلس السياسي للحوثيين مهدي المشاط وقيادات المليشيا كما هو العادة، بالرغم من تداول تقارير عن تحقيق تقدم في بعض الملفات، خصوصا تلك المتعلقة بالجانب الإنساني، ما يشير إلى تعنت جديد من قبل الحوثيين.

وكان وسيط الأمم المتحدة وصل إلى صنعاء الاثنين 16 يناير 2023، للقاء قيادات الحوثيين في سياق جهود منسقة مع المجتمع الدولي والإقليمي للدفع باتجاه العودة الى مسار السلام.

وجاءت زيارة المبعوث الأممي، بعد أيام من عقد وسطاء عمانيين سلسلة لقاءات مع قيادات حوثية بصنعاء وصفت ب”الجادة والايجابية”، في مسعى لتشجيع المليشيا على القبول بمقترح معدل لتوسيع وتجديد الهدنة التي انتهت مطلع اكتوبر الماضي.

وفي احاطة جديدة امام مجلس الأمن غداة وصوله الى صنعاء، بدا المبعوث الأممي هانس غروندبرع متفائلا بأن تشهد المرحلة المقبلة خطوة محتملة لتغيير مسار النزاع المستمر في اليمن منذ 8 سنوات، بالرغم من تأكيده ان الوضع لايزال “معقدًا ومتقلّبًا”.

وتحدث غروندبرغ عن مناقشات إيجابية وبناءة مع قيادات الحوثيين، سبقها مناقشات مثمرة مع الرئيس رشاد العليمي، وكذلك مع أصحاب المصلحة الإقليميين في الرياض ومسقط.

وأعرب عن أمله في التمكن من البناء على هذه المناقشات لضمان أن يتيح عام 2023 مستقبلًا أكثر سلامًا وازدهاراً لرجال ونساء اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى