اعتراف حوثي بنهب الأموال من المؤسسات الحكومية.. تفاصيل

كشف تقرير رسمي صادر عن مليشيا الحوثي الإرهابية، عن تقاسم 26 موظفا مليار ريال خلال عام.

وبحسب التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة التابع للحوثي، فإن الموظفين الذين أقدموا على نهب تلك الأموال يعملون لدى وزارة المالية ومصلحة الجمارك بصنعاء.

وأوضح أن 14 من قيادات الحوثي في وزارة المالية ومصلحة الجمارك إضافة إلى 12 من الموظفين تقاسموا خلال عام واحد مليار ريال كمصروفات، في حين تصرفت إدارة المصلحة بعشرات المليارات خارج إطار موازنة الدولة وبما يفوق بكثير احتياجاتها الفعلية.

يأتي ذلك في حين تشكو مليشيا الحوثي، من عدم قدرتها على دفع مرتبات الموظفين للعام السادس على التوالي بحجة ما تسميه ” العدوان والحصار، وسيطرة الحكومة المعترف بها على موارد النفط والغاز.

وبعد ساعات من نشر الجهاز المركزي لفضائح المليشيا الحوثي بصنعاء، توجهت قوة من المليشيا الحوثية إلى الجهاز، واعتقلت المسئول عن الموقع وأجبرته على حذف التقرير، وفقًا لما ذكره مصدر في الجهاز.

وساهم النهب الحوثي لعائدات المصالح الحكومية وسرقة الطعام من أفواه الجائعين، ومرتبات الموظفين، بأزمة إنسانية حادة في المناطق الخاضعة لسييطرتهم، وسط مؤشرات عودة العمليات الإرهابية الحوثية.

وتقول الأمم المتحدة، إن نحو 25.5 مليون نسمة في اليمن، من إجمالي السكان البالغ 30 مليون نسمة باتوا يعيشون تحت خط الفقر، وبحاجة ماسة إلى الدعم أكثر من أي وقت مضى، بسبب النهب الحوثي المتواصل.

زر الذهاب إلى الأعلى