مليشيا الحوثي تهاجم بطيران مسير واستهداف أعيان مدنية في الساحل الغربي

شنت مليشيا الحوثي الموالية لإيران، الأحد 22 مايو 2022، هجومًا بطيران مسير على موقع عسكري، كما استهدفت أعيانا مدنية بقصف ممنهج ضمن سلسلة خروقات متصاعدة في جبهات الساحل الغربي بلغت أكثر من 30 خرقا خلال 24 ساعة الماضية.

وأفاد الإعلام العسكري للقوات المشتركة أن وحدات الرصد وثقت 21 خرقا جديدا لمليشيا الحوثي التابعة لإيران في محور حيس جنوب الحديدة بينها هجوم بطيران مسير ، واستهداف مباشر لأعيان مدنية.

وأوضح أن مليشيا الحوثي هاجمت موقع عسكري في أطراف شمير بقذيفة عيار 60 من طائرة مسيرة دون تحقيق الهدف، كما استهدفت في الوقت ذاته أعيان مدنية جنوب الجراحي بالأسلحة الرشاشة عيار 14.5.

ولفت أن خروقات المليشيا في ذات المحور جنوب الحديدة شملت إطلاق النار من أسلحة رشاشة ومعدلات وسلاح القناصة صوب مواقع عسكرية على طول إمتداد خطوط التماس بمديريات شمير وجبل رأس والجراحي والتحيتا.

وفي محور البرح غرب تعز ارتكبت مليشيا الحوثي 9 خروقات جديدة استخدمت خلالها مختلف الأسلحة الرشاشة والمعدلات.

هدنة أممية في اليمن
والجمعة 1 أبريل 2022، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أن أطراف الأزمة اليمنية أبدوا رداً إيجابياً على هدنة لمدة شهرين تبدأ السبت 2 أبريل 2022، ووقف جميع العمليات العسكرية داخل اليمن وعبر الحدود، مشيراً إلى إمكانية تجديدها بموافقة الأطراف.

وتتضمن الهدنة الأممية تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن، غير أن الحوثيين عرقلوا ذلك حتى كتابة هذا الخبر.

والسبت 26 مارس 2022، أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أنّ المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران قدّمت مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

والأحد 27 مارس 2022، أعلنت المليشيا الحوثية الإرهابية، أنها توصلت إلى اتفاق تبادل الأسرى، مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي، برعاية الأمم المتحدة، لتشمل 2225 من الطرفين.

زر الذهاب إلى الأعلى