محلات تجارية في المحويت تغلق أبوابها رفضًا للجبايات الحوثية

أغلق مالكو المطاعم في مدينة المحويت (شمال غرب)، الاثنين 29 نوفمبر 2021، احتجاجا على جبايات حوثية، فرضت عليهم بقوة السلاح.

وقالت مصادر محلية في المحافظة المحتلة، إن المطاعم في مركز محافظة المحويت تواصل إغلاقها لليوم الرابع على التوالي، نتيجة الإتاوات التي فرضها مشرفو جماعة الحوثي على مالكي المطاعم ومحلات تجارية بمدينة المحويت عاصمة المحافظة.

وتفرض جماعة الحوثي، بالمحافظات الخاضعة لسيطرتها، جبايات على التجار وأصحاب المحلات التجارية، تحت مسميات مختلفة، ويجري أخذها بقوة السلاح وتهديد من يرفض دفعها بالسجن وإغلاق محلاتهم.

يأتي ذلك مع تزايد الانتهاكات الحوثية بحق أبناء محافظة المحويت التي تنوعت بين القتل والتعذيب والتشريد والاختطاف والإخفاء القسري وإصدار أحكام الإعدام، وتجنيد الأطفال، وسرقة حقوق الموظفين والاعتداء والنهب للممتلكات والمنشآت العامة والخاصة، تنعم قيادة المليشيا الأمنية بالثراء الفاحش.

الأحد 29 نوفمبر 2021، كشفت مصادر مطلعة عن أن مدير أمن مديرية المحويت والمشرف الأمني للمحافظة علي سعيد دبيشة المعين من قبل الحوثيين، استحوذ على مبالغ ضخمة جمعها من تجار المحافظة وإتاوات فرضها على أصحاب المحلات التجارية، تحت ذريعة دعم الجبهات.

وقالت المصادر، إن دبيشة، دفع من تلك الأموال التي نهبها من التجار نحو 20 مليون ريال يمني قيمة مصوغات ذهبية، كمهر لزوجته الثالثة التي تزوجها في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري (نوفمبر)، وهو مبلغ ضخم لم يحدث في تاريخ اليمن.

وكانت منظمة حقوقة، كشفت عن إنها وثّقت قيام الميليشيا بارتكاب أكثر من 40 ألف انتهاك إنساني في محافظة المحويت (غرب صنعاء) منذ اجتياحهم العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014، إضافة إلى نهب ممتلكات اليمنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى