إحاطة محبطة لهانز جروند بيرج في مجلس الأمن الدولي

قال المبعوث الدولي إلى اليمن، هانز جروندبيرج، الخميس 14 أكتوبر 2021، إنه يعول على دعم مجلس الأمن الدولي للتأكيد على الأطراف اليمنية للاجتماع والنقاش تحت رعاية الأمم المتحدة، وهو ما يكشف عجزه في أول تحرك له عقب تعيينه مبعوثًا أمميا إلى اليمن.

واعتبر مراقبون سياسيون، إن حديث” جروندبيرج” بهذا الأسلوب، يشير إلى فشله في قدرته على إقناع الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية في الجلوس إلى طاولة الحوار من أجل وقف إطلاق النار.

ورات أن تأكيد المبعوث الأممي بوجود فجوة بالثقة بين الأطراف المتحاربة في اليمن، وعدم قدرته على إقناع الحوثيين بوقف إطلاق النار على مأرب، لكنه اكتفى بدعوة الأطراف لوقف القتال دون أن يكون هناك لهجة شديدة، تؤكد إحباطه الشديد مذن أول جولة له.

وقال هانز جروندبيرج أن القتال في مأرب يتصاعد وأعداد القتلى من المدنيين تزداد نتيجة النزاع، وقد شهدنا عمليات إعدام علنية”، معتبرا أن غياب المساءلة يحبط اليمنيين” في إشارة إلى الاعدامات التي شهدتها العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قبل فترة.

وكانت الأمم المتحدة، ودول غربية وعربية دانت في وقت سابق، إقدام جماعة الحوثيين على إعدام 9 يمنيين، على خلفية مزاعم بشأن تورطهم في مقتل رئيس مجلسهم السياسي، صالح الصماد في 2018.

من جانبه، قال الممثل الإنساني للأمم المتحدة إن العنف في اليمن يزداد ولا يتراجع، مضيفاً أن “الوضع الاقتصادي في البلاد على شفا الانهيار “.

زر الذهاب إلى الأعلى