معارك عنيفة في مأرب.. ورفض حوثي للسلام

أفادت مصادر عسكرية يمنية بأن الميليشيا الحوثية خسرت العشرات من عناصرها في اليومين الأخيرين جراء معارك وضربات جوية لتحالف دعم الشرعية في جبهات جنوب مأرب.

واشتد القتال للأسبوع الثاني إثر سيطرة الميليشيا على أربع مديريات في محافظتي شبوة ومأرب في سياق سعيها لخنق أهم معقل للحكومة الشرعية من الجهة الجنوبية.

واكبت التطورات الميدانية تصريحات للمتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام فليتة، أشار فيها إلى تعنت الميليشيا أمام الحل السلمي وعدم وجود نية لدى الجماعة للتوقف عن التصعيد العسكري، وذلك خلال تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وجدد متحدث الميليشيا المدعومة من إيران شروط جماعته لوقف القتال، التي تعني في مجملها، استسلام الحكومة الشرعية للجماعة، ورفع القيود المفروضة على المنافذ الخاضعة لها، إلى جانب توقف تحالف دعم الشرعية عن مساندة الحكومة المعترف بها دولياً.

وفي حين أدى التصعيد العسكري إلى تشريد آلاف الأسر من مناطق جنوب مأرب التي طالها القصف الصاروخي الحوثي، دعت الحكومة الشرعية إلى تدخل إنساني لرفع الحصار عن مديرية العبدية التي طوقتها الميليشيات، بعد أن سيطرت على مديرية حريب.

ورغم الخسائر الكبيرة التي تكبدتها الجماعة الحوثية خلال الأسبوعين الأخيرين، إلا أنها واصلت الدفع بالمئات من عناصرها لخوض القتال ضد قوات الجيش ورجال القبائل في جنوب مأرب، إذ تسعى لإسقاط مديريات العبدية والجوبة وجبل مراد لتستكمل تطويق مدينة مأرب من الجنوب.

زر الذهاب إلى الأعلى