«جروندبيرج»: سأعيد تقييم الأزمة اليمنية وسأعمل على حل سياسي انتقالي

قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانز جروندبيرج، الجمعة 10 سبتمبر 2021، إن ملف اليمن معقد ومهمته صعبة، وذلك في أول إحاطة للمبعوث الأممي لليمن في مجلس الأمن، مؤكداً بالقول: “سأسعى إلى حل سياسي انتقالي لأزمة اليمن”.

وقال إن هجوم الحوثيين على مأرب تسبب بمقتل ونزوح الآلاف، مشيرًا إلى أن المدنيين بمن فيهم العديد من النازحين الذين لجأوا إلى مأرب يعيشون في خوف دائم، بسبب الهجوم الحوثي على المحافظة.

وأوضح أنه سيعمل على تقييم الأزمة اليمنية، من خلال اللقاءات التي سيجريها مع الرئيس اليمني وحكومته، وكذلك طهران والحوثيين، ومختلف الأطراف الدولية الفاعلة في الملف اليمني.

وأكد أنه لن يكون من السهل تمكين استئناف عملية انتقال سياسي سلمية وشاملة، داعيًا الأطراف الخارجية دون أن يسميها، المساهمة في وقف النزاع في اليمن.

وأعرب المبعوث الأممي الجديد، عن قلقه إزاء ما يحدث في المحافظات الجنوبية نتيجة لتراجع الخدمات الأساسية، مشيرًا إلى أن عدم تنفيذ اتفاق الرياض، عرقل الحكومة اليمنية من عدم أداء عملها في عدن.

وقال إن السلام لن يستمر على المدى الطويل إذا لم تلعب أصوات الجنوب دورا مسؤولا في تشكيله، مبينًا أن النزاع اليمني يؤثر على الممرات المائية وعلى الاستقرار في المنطقة.

والأربعاء 14 يوليو 2021، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اختيار الدبلوماسي السويدي هانز غروندبرغ، لشغل منصب المبعوث الخاص إلى اليمن خلفًا للبريطاني مارتن غريفيث، الذي أنهى مهامه آخر يونيو 2021، دون أن يحقِّق أي نتيجة ملموسة لإنهاء الحرب في اليمن، أو إقناع الحوثيين بتنفيذ المرجعيات الدولية الخاصة بالبلد الذي يتمزق يوميًّا.

واعتمد مجلس الأمن الدولي في 6 أغسطس رسميًا هانز غروندبرغ مبعوثًا دوليًا إلى اليمن، والذي بدأ منصبه رسميًا في 5 سبتمبر 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى