باحث عماني: الحوثيون لن يقبلوا بأي تنازلات من أجل السلام في اليمن

قال نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية والباحث في الشئون الدولية، سالم بن حمد الجهوري، إن الأزمة اليمنية تحتاج إلى إرادة استثنائية، وهي لا تتوافر الآن، بسبب التعنت الحوثي الواضع أمام كل المبادرات التي تقدم من أجل وقف الحرب في اليمن.

وأشار الجهوري في حوار أجرته معه صحيفة الإهرام المصرية، ونشرته الاثنين 6 سبتمبر 2021، إلى أن الجهات المنخرطة في الصراع، تعيش حلم الانفراد بالسلطة، ومن الصعب التخلي عن ذلك الحلم الذى تغذيه قوى من خارج الحدود.

وأفاد أن اليمن من الأزمات المستعصية في الحل، نظرا إلى عدم قبول الحوثيين بمعظم المبادرات التي طرحت، ورغبتهم الواضحة في تكريس تقسيم اليمن إلى أكثر من يمن، وعدم التنازل عن أي من المكاسب التي حققها الحوثيون منذ أن دخلوا صنعاء.

ولفت الجهوري إلى أن جماعة الحوثي فئة قليلة في المكون اليمنى، كما أنهم لا يبدون أي اهتمام بما يقدم من طرح للحوار بين الفرقاء، ثم إنهم اختلفوا مع المبعوثين السابقين.

وأوضح الباحث العماني أن الحكومة الشرعية في المقابل لديها قدرة على استيعاب الجهود العربية والدولية، لإيجاد حل لإدارة الدولة اليمنية، قدرة للتعامل مع المبادرات التي تقدم فى إطار رؤية شاملة للسلام، وأكثر انفتاحًا على المبادرات المطروحة.

زر الذهاب إلى الأعلى