متى يبدأ المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن مهامه رسميًا؟

يبدأ المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن هانز جروندبرج مهامه الرسمية في الخامس من الشهر سبتمبر 2021.

وأبلغت الحكومة اليمنية مجلس الأمن الدولي الاثنين 23 أغسطس 2021، استعدادها لتقديم كل الدعم للمبعوث الأممي الجديد هانس غروندبرغ، بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي.

وأكدت بيان ألقاه مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي، أمام مجلس الأمن في جلسته المفتوحة حول الوضع في اليمن أهمية مواصلة الجهود المبذولة خلال الفترة السابقة والبناء عليها وليس خلق مسارات وأفكار جديدة تطيل من معاناة الشعب اليمني.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد عين السويدي هانز جروندبرج مبعوثا خاصا إلى اليمن، خلفا للبريطاني مارتن جريفيث.

وتعيين السويدي مبعوثا أمميا إلى اليمن، لاقى ترحيبا أمريكيا وآمالا في الوصول لحل دائم للصراع، وجاء بعد أكثر من شهر على انتهاء مهمة جريفيث.

وفي يونيو 2021 انتهت مهمة جريفيث، الذي تم تعيينه وكيلا للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

ويعد جروندبرج رابع مبعوث أممي إلى اليمن منذ 2011 عقب المغربي جمال بنعمر، والموريتاني إسماعيل ولد الشيخ، والبريطاني مارتن جريفيث.

ويشغل جروندبرج منذ سبتمبر 2019، منصب سفير الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، ولديه خبرة أكثر من 20 عاماً في الشؤون الدولية، بما فيه أكثر من 15 عاماً من العمل بمجال حلّ النزاعات والتفاوض والوساطة، مع تركيز خاص على الشرق الأوسط.

ورأس أيضا قسم الشؤون الخليجية في وزارة الشؤون الخارجية السويدية في ستوكهولم خلال الفترة التي استضافت فيها السويد المفاوضات التي يسّرتها الأمم المتحدة، والتي أدت إلى اتفاقية ستوكهولم في ديسمبر 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى