بالوثائق.. 650 قياديًا حوثيًا يسرقون المساعدات الدولية لليمنيين

سرب أحد العاملين مع المليشيا الحوثية الموالية لإيران في اليمن، قائمة كبيرة باسماء قيادات ومشرفين تابعين للجماعة، قال إنهم يسرقون  المساعدات الدولية التي تمنحها للفقراء في اليمن‏.

والقائمة التي سربها الناشط محسن حاتم التام، والذي يعمل لدى الجماعة، تتكون من 650 شخصًا، يتم توزيع المساعدات الغذائية الدولية إليهم بدلًا عن الفقراء والمحتاجين.

وقالت مصادر محلية، إن المليشيا الحوثية، اختطفت الناشط محسن التام، نتيجة لنشره تلك الكشوفات، واقتادته إلى جهة مجهولة، ولا يعرف مصيره حتى ساعة كتابة هذا الخبر.

وأكدت المصادر، أن الحوثيين، اختطفوا “التام”، ومن أبناء مديرية جبل الشرق بمحافظة ذمار، بسبب نشره كشوفات المساعدات لبرنامج الغذاء العالمي‎ التي يتم توزيعها على القيادات الحوثية وعائلاتهم وسرقة مخصصات الفقراء والمحتاجين، وتحويلها لمجهودهم الحربي.

وكان تقرير الخبراء الدوليين المعني بمراقبة العقوبات في اليمن، أشار إلى أن تجويع الناس أحد أسلحة ميليشيا الحوثي، التي تستخدمها في الحرب التي تعيشها اليمن، ودفعت 10 ملايين يمني إلى حافة الجوع الشديد.

وفي مارس 2020، وفي إطار صراعات بين قيادات الميليشيا، لم تستثن الجانب الإنساني، اعترف وزير تربية حكومة الحوثيين بصنعاء يحيى الحوثي، شقيق زعيم الميليشيا الموالية لإيران، بنهب المساعدات الإنسانية إلا أنه حاول تبرئة جماعته محملا، فقط، قياديين حوثيين آخرين.

واتهم الحوثي كل من، أحمد حامد مدير مكتب رئيس مجلسهم السياسي، وعبد المحسن الطاووس، أمين عام ما يسمى المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، مسؤولية سرقة المساعدات والإساءة إلى المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في اليمن، بما فيها اليونيسيف، وبرنامج الأغذية العالمي.

وفي يناير 2019، اتهم برنامج الغذاء العالمي ميليشيا الحوثي بسرقة شحنات مساعدات الإغاثة، قائلاً: «الحوثيون يسرقون من أفواه الجائعين، ويحولون شحنات الطعام»، مؤكداً على وجود أدلة على استيلاء الحوثيين على شحنات الإغاثة.

زر الذهاب إلى الأعلى