توثيق 101 ضحية من ضحايا الألغام الحوثية خلال النصف الأول من 2021

قال المرصد اليمني للألغام، إنه وثق 101 ضحية، خلال النصف الأول من العام الجاري (2021) بسبب الألغام والذخائر غير المنفجرة التي خلفتها مليشيا الحوثي في عدة محافظات أبرزها الحديدة.

وأوضح المرصد، أت تلك الألغام والذخائر غير المنفجرة تسببت بسقوط 44 قتيلا مدنيا منهم 11 طفلا و 7 نساء وخبير في نزع الألغام و57 جريحا منهم 17 طفلا و 4 نساء وعامل في نزع الألغام.

وأكد المرصد اليمني، أن ألغام الحوثيين تسببت أيضا بنفوق 110 رأسا من الماشية (أغنام -أبقار- جِمال)، وتعرض 19 سيارة ودراجة نارية للتدمير أو الإعطاب.

وكانت اغلب الخسائر وكذلك الضحايا الذين وثقهم المرصد خلال الستة الأشهر الماضية، في المديريات الساحلية جنوبي الحديدة، وفي مناطق غرب تعز ومديرية خب والشعف بمحافظة الجوف.

أكثر من مليوني لغم!

واقتصر استخدام الألغام على ميليشيا الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من 2 مليون لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع “مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية”، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة وتم تطويرها محليًا، لتنفجر مع أقل وزن.

وغدت الألغام الأرضية أحد أبرز أسلحة الحوثيين التي تستهدف الأبرياء في الجبال والوديان والسهول وفي الأحياء السكنية، فلا ينسحب الحوثيون من منطقة إلا بعد أن تكون منكوبة بمئات الألغام المزروعة، وهو ما يتسبب بسقوط آلاف الضحايا بين قتلى ومعاقين، خصوصاً وأنه يتم زرع هذه الألغام بدون خرائط الأمر الذي يجعل نزعها أو الوصول إليها صعبا للغاية.

زر الذهاب إلى الأعلى