إضراب شامل لشركات الصرافة في عدن احتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية

أعلنت جمعية الصرافين اليمنيين – فرع عدن، بدء إضراب شامل ابتداء من الأربعاء 4 أغسطس 2021، احتجاجًا على تردي الوضع الاقتصادي وتدهور سعر العملة المحلية.

ودعت الجمعية في تعميم أصدرته مساء الثلاثاء، كافة منشآت وشركات الصرافة وشبكات التحويل المالي المحلية، إلى “بدء إضراب شامل اعتبارا من الأربعاء (اليوم).

وقالت الجمعية إن الخطوة “جاءت بعد استنفاد كافة الوسائل وتوجيه النداءات المتكررة (للحكومة) لوقف التدهور الاقتصادي دون أي استجابة تذكر”.

وطالبت الجميع بـ “التكاتف والوقوف صفاً واحدا أمام ما تمليه عليه ضمائرنا من واجبات ومسؤوليات تجاه الشعب وقوته ومعيشته التي بلغت أدنى مستوياتها”.

وشددت جمعية الصرافين على “عدم رفع الإضراب ما لم تكن هناك خطوات فعلية تضمن للشعب حلاً جذرياً نلمسه واقعاً في استعادة أوضاعه الاقتصادية والمعيشية”.

والخميس أصدرت الجمعية تعميما بأسعار الصرف في السوق المحلية، في ظل التدهور المروع للعملة المحلية مقابل الأجنبية.

وجاء في التعميم اعتماد تسعيرة لعمليات بيع وشراء الريال السعودي عند 259 ريالا يمنيا، بينما حددت سعر الدولار بـ 985 ريالاً، وذلك بعد يوم من تسجيل الدولار 1015 ريالا في مستوى غير مسبوق من الانهيار للريال اليمني.

وشكل تهاوي العملة المحلية صدمة كبيرة في اليمن الذي يعاني من انقسام مالي كارثي وتدهور اقتصادي كبير وأزمة إنسانية هي الأسوأ على مستوى العالم كما تصنفها الأمم المتحدة.

وفي خطوة متأخرة شرعت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والبنك المركزي في عدن، في اتخاذ حزمة من الإجراءات والتدابير الهادفة إلى كبح الانهيار التاريخي غير المسبوق للعملة المحلية أمام الدولار، لكنها لم تؤتِ ثمارها مادفع جمعية الصرافين لبدء الإضراب الشامل.

زر الذهاب إلى الأعلى