الخارجية الاميركية تبعث رسالة مخجلة بحق ابن مبارك (صورة)

سربت مذكرة، قيل إنها من مكتب رئيس المراسيم بوزارة الخارجية الأمريكية، بعث بها إلى السفارة اليمنية في واشنطن، وصفت شديدة اللهجة، نتيجة لاحتفاظ وزير الخارجية اليمني بها حتى اللحظة.

وقال من سرب الوثيقة، إن الرسالة غير مسبوقة في اطار العمل الدبلوماسي، مشيرًا إلى أنها لفتت انتباه سفارة الجمهورية اليمنية، إلى مسألة تتعلق بوضع أحمد عوض أحمد بن مبارك في ضوء تعيينه وزيرًا لخارجية الجمهورية اليمنية في حكومة الجمهورية اليمنية في ديسمبر 2020.

ووفقًا للمذكرة فإن معايير دائرة المراسم وسياسة الاعتماد الاميركية تقضي بمنح قبول رئيس البعثة بناءً على الفرضية العامة بأن المندوب الدبلوماسي سيقيم ويؤدي واجباته على أساس التفرغ في السفارة المعينة في واشنطن العاصمة، ولايُسمح له بالعمل في نفس الوقت كوزير للخارجية.

وتضيف الوثيقة: كان من المفترض على الحكومة اليمنية أن تقدم في موعد أقصاه 30 يونيو 2021 “إشعار الإنهاء” فيما يتعلق بوضع السفير بن مبارك كسفير للجمهورية اليمنية لدى الولايات المتحدة.

ونبهت المذكرة الاميركية إلى مسألة بقاء السفير واسرته، حيث قالت: يرجى ملاحظة أن السفير ومن يعولهم قد يظلون في الولايات المتحدة لمدة 30 يومًا فقط بعد تقديم إشعار الإنهاء، ويُطلب من السفارة أيضًا تقديم “إشعار بالتغيير” بعد ذلك، اي تغيير السفير او القائم بالأعمال..

وأوضحت المصادر، إن الرسالة المذكرة الأمريكية جآت ردًا على طلب السفارة تمديد إقامة السفير /الوزير واسرته فى واشنطن، خلافاً للاعراف الدبلوماسية المعروفة، مااضطر وزارة الخارجية الأمريكية إلى التذكير ببديهيات العمل الدبلوماسي والاعراف المتبعة عند مغادرة رئيس البعثة.

ترجمة المذكرة:

تود وزارة الخارجية، مكتب رئيس المراسم، لفت انتباه سفارة الجمهورية اليمنية إلى مسألة تتعلق بوضع أحمد عوض أحمد بن مبارك في ضوء تعيينه وزيراً لخارجية الجمهورية اليمنية.

حكومة الجمهورية اليمنية في ديسمبر 2020. وفقًا لمعايير القسم وسياسة الاعتماد، يُمنح قبول رئيس البعثة الثنائي بناءً على الفرضية العامة بأن المندوب الدبلوماسي سيقيم ويؤدي واجباته على أساس التفرغ الكامل في السفارة المعينة في واشنطن العاصمة.

لا يجوز له العمل في نفس الوقت كوزير للخارجية. لذلك يتعين على السفارة أن تقدم عبر الحكومة الإلكترونية في موعد أقصاه 30 يونيو 2021 ، “إشعار الإنهاء” فيما يتعلق بوضع السفير بن مبارك كسفير للجمهورية اليمنية لدى الولايات المتحدة.

يرجى ملاحظة أنه يجوز للسفير ومن يعولهم البقاء في الولايات المتحدة لمدة 30 يومًا بعد تقديم إشعار الإنهاء. بالإضافة إلى ذلك، يُطلب من السفارة تقديم “إشعار بالتغيير” في الحكومة الإلكترونية.

زر الذهاب إلى الأعلى