مصادر تؤكد رفض الحوثي تقديم تنازلات.. وسيناتور أمريكي: لا يكترثون بالسلام

دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية، في الكونغرس الأمريكي،المجتمع الدولي إلى إدانة الاعتداء الحوثي على مأرب بشدة، ورفضه تقديم أي تنازلات من أجل السلام في اليمن.

وقال مننديز إن هذا الاعتداء يثبت أن الحوثيين لا يكترثون لإحقاق السلام ولا يتمتعون بأي نوع من المسؤولية المطلوبة للحكم.

والأربعاء 9 يونيو 2021، كشفت مصادر سياسية عن فشل الجهود الدولية لإنهاء النزاع في اليمن عن تحقيق أي اختراق جوهري بعد 4 أيام من وصول وفد عماني رفيع المستوى إلى صنعاء.

وأرجعت مصادر مطلعة ، أن السبب في هذا الفشل إلى ما أسمته بـ”التعاطي الحوثي البطيء مع مبادرات السلام المطروحة، فضلا عن إشارات إيرانية تدعو إلى عدم تقديم أي تنازلات”.

وقالت المصادر، إن الوفد العماني المتواجد لليوم الرابع على التوالي في العاصمة اليمنية صنعاء، حذر الحوثيين، من أن رفضهم نقاط المبادرة سيفرض عليهم عزلة دوليّة، وعلى الرغم من ذلك لا تزال الجماعة المتمردة تضع شروطها للقبول بمبادرة السلام والانخراط في أي مفاوضات سياسية مقبلة.

وتشمل شروط الحوثيين «الوقف الفوري للضربات الجوية التي يشنها التحالف العربي، وفتح مطار صنعاء الدولي دون تحديد الوجهات، على أن تقدم سلطنة عمان الضمانات الكافية بعدم إقدام التحالف مستقبلاً على عرقلة حركة الطيران، أو منع دخول سفن الغذاء والمشتقات النفطية في أي حال».

ونقلت وسائل إعلام، عن مصدر مقرب من جماعة الحوثي، طلب عدم ذكر اسمه، إن الحوثيين «ليسوا بمعرض تقديم تنازلات في الملفين السياسي والعسكري بالارتباط بدخول سفن المشتقات النفطية».

زر الذهاب إلى الأعلى