منظمة العفو الدولية تفضح الانتهاكات الحوثية بحق المعتقليين اليمنيين

كشف تقرير حديث لمنظمة العفو الدولية، عن أن المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران، تستخدم السجناء كقطع شطرنج سياسية، ويعرضون المعتقلين غير المقاتلين للتعذيب والمحاكمات الجائرة والنفي القسري.

وأوضح التقرير (صدر الخميس 27 مايو 2021) ويحمل عنوان «أُطلق سراحهم وتعرضوا للنفي»، أن التعذيب والمحاكمات الجائرة والنفي القسري لليمنيين في ظل حكم الحوثيين؛ مشيرة إلى أن التقرير بحث متعمّق يدور حول محنة قلة من الأفراد غير المقاتلين، من بينهم بعض الصحفيين والمعارضين السياسيين وأتباع الأقلية الدينية البهائية.

واعتبرت مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية هبة مرايف، “ان التقرير يبرز كيف استخدمت سلطات الأمر الواقع الحوثية هؤلاء السجناء كقطع شطرنج سياسية حيث تمخضت الصفقات الخاصة بالسجناء التي تفاوضت عليها عن نفيهم وإبعادهم قسريا. فبعد سنوات من المعاناة تحت وطأة الانتهاك المروع والاعتقال غير القانوني، لم يأت الإفراج نفسه بالفرج للمعتقلين الذين تناولهم التقرير، إذ لم يتمكن أي منهم من العودة لدياره والتئام الشمل بالأهل بعد سنوات من الانفصال عنهم قسرا”.

وطالبت هبة مرايف “السلطات الحوثية بإنهاء النفي القسري، الذي يمثل خرقا فادحا للقانون الدولي وإضافة دامغة إلى القائمة الطويلة من الانتهاكات الأخرى التي تعد السلطات الحوثية مسؤولة عنها. ويجب عليها السماح بعودة الأفراد المنفيين إلى ديارهم”.

وأشارت المسؤولة في المنظمة الدولية الى أنه “لا يجوز إجبار أي شخص على الاختيار بين البقاء رهن الاعتقال غير القانوني أو هجر دياره أو بلده. ولا يجوز تحت أي ظرف من الظروف عند التفاوض على صفقات الإفراج عن السجناء أن تشتمل المفاوضات بصورة صريحة أو ضمنية على السماح بإرغام المعتقلين المفرج عنهم على النفي أو الإبعاد القسري عن ديارهم”.

زر الذهاب إلى الأعلى