جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول اليمن لمناقشة هذا الملف (تفاصيل)

يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء الخميس 13 مايو 2021، جلسة مشاورات جديدة خاصة حول مستجدات الوضع في اليمن، بعد أربعة أيام من إعلان مارتن غريفيث فشله في إحلال السلام باليمن.

وقالت مصادر دبلوماسية، إن مجلس الأمن سيناقش الأزمة السياسية في اليمن، ويسمتع إلى شرح واف حول جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث والأمريكي، تيموثي لنيدر كينج، ونتائج النقاش في سلطنة عمان.

وتوقعت تلك المصادر، أن يتخذ مجلس الأمن قرارا يؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار يتم التوصل إليه، مشيرة إلى أن عدم التوصل إلى اتفاق وتفاقم الوضع في مأرب، قد يفرض عقوبات على مسؤولين حوثيين والقادة العسكريين، إذا رفضوا ذلك.

وقالت المصادر، إن هناك إمكانية أيضًا لإعلان مبعوثًا جديدًا إلى اليمن، مهمته إقناع الحوثيين للقبول في الجلوس على طاولة الحوار، لكنها أشارت إلى أن ذلك قد يعقد المسألة، لكون المبعوث الجديد يحتاج له وقت من الزمن لفهم طبيعة الملف اليمني.

وأشارت المصادر إلى إمكانية مناقشة أعضاء مجلس الأمن قرارا دوليا جديدا يدعو إلى وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني ويكون فيه فرض إشراك أصحاب المصلحة من الأطراف اليمنية في المفاوضات السياسية لتحديث إطار التفاوض الثنائي الساري حاليا بين الحوثيين والحكومة المنصوص عليه في القرار 2216 الصادر في 14 أبريل 2015م.

وبحسب المصادر فان مثل هذ القرار قد يساعد مجلس الأمن في تحديد توقعاته بشكل أكبر حول سلوك جميع أطراف النزاع وقد يضع عواقب وخيمة على أي طرف ينتهك هذه التوقعات.

زر الذهاب إلى الأعلى