الأزهر يدين منع الحوثيين إقامة الصلاة في المساجد وفرض «مذهب ديني معين»

دان الأزهر الشريف، مساء السبت 12 مايو 2021، منع إقامة صلاة التراويح في بعض مساجد اليمن بقوة السلاح ونبذ فرض “مذهب ديني معين”.

وقال الأزهر في بيان له: “تابع الأزهر الشريف ما تداولته بعض وسائل الإعلام اليمنية، عن قيام بعض الأفراد والجماعات بمنع إقامة صلاة التراويح في بعض المساجد بقوة السلاح، دون اكتراث لحرمة الشعائر الدينية في شهر رمضان المبارك، أو احترام للمبادئ الشرعية التي تنص على احترام حق العبادة وحق حماية دور العبادة، وممارسة الشعائر الدينية، ونبذ كل عمل يفرض على الناس مذهبًا دينيًّا معينًا أو فكرًا محددًا أو مظهرًا واحدًا للعبادة”.

وتابع الأزهر في بيانه: “إن الأزهر الشريف -ومن واقع مسئوليته الإسلامية العالمية- ليدين بشدة هذا العمل المخالف لمبادئ الأديان، والمناهض للمواثيق الدولية كافة، التي توجب احترام حرية العقيدة وحماية دور العبادة، وتكفل حق ممارسة الشعائر الدينية، ويدعو الأزهر الجميع لمنع تلك الممارسات العنصرية البغيضة حتى يعم الأمن وينتشر السلام في كل ربوع الدنيا”، حسب قوله.

ومنعت مليشيا الحوثي ، اليمنيين من تأدية صلاة التراويح، ووصفت منا يقيمها بالدواعش والمرتزقة، احتلوا المساجد وطردوا المصليين وحولوها إلى مقر لهم لمضغ نبتة القات.

وأجبرت المليشيا الإرهابية المواطنين القاطنين في الأحياء القريبة من المساجد على الحضور والاستماع لخطب مطولة يلقيها زعيمها الإرهابي، فضلا عن الزام مشرفي المليشيا الموظفين في قطاعات حكومية بالحضور يوميا وعقب صلاة العشاء إلى مقرات الجماعة للمشاركة في ذات البرنامج الحوثي.

وتركز المليشيا الحوثية فيما تقدمه عبر ما يسمى “البرنامج الرمضاني”، على الحث على تقديم المزيد من التبرعات النقدية والعينية لصالح عملياتها العسكرية والتحريض على العنف والقتل والتحشيد لجبهات القتال في عموم محافظات البلاد.

يذكر ان برامج المليشيا الحوثية التي كثفت من بثها تكرّس للمنهحية الطائفية وتمزيق ما تبقى من النسيج الاجتماعي في البلاد التي تعاني من حرب اشعلتها اواخر العام 2014م.

زر الذهاب إلى الأعلى