رغم اعتداء الحوثي على مأرب.. الإصلاح يبرم اتفاقية تبادل أسرى مع المليشيا

مع اشتداد المعارك في المناطق المحيطة بمحافظة مأرب شمال شرقي اليمن، أبرمت المليشيا الحوثية الإرهابية الموالية لإيران مع حزب الإصلاح اتفاقًا يقضي بتبادل الأسرى بين الطرفين وفقًا لمصادر عسكرية ووسائل إعلام يمنية.

وقال مصدر عسكري، إن وساطة من شخصيات اجتماعية نجحت، الأحد 28 فبراير 2021 (أمس)، في إتمام صفقة تبادل 32 أسيرًا  مقاتلين حوثيين وتابعين لحزب الإصلاح في ظل استمرار التصعيد الحوثي على مأرب، وإفشال القيادات الحوثية لمفاوضات الأسرى في الأردن.

ونقل موقع “يزن” المحلي اليمني، عن مصدر لم يسميه، إن عملية تبادل الأسرى (16 عنصرًا من المليشيا الحوثية ومثلهم من حزب الإصلاح) كانت في مدرية الجوبة جنوبي محافظة مأرب، بحضور أعضاء من لجان الوساطة.

 

وأوضح أن الأسرى معظمهم ممن تعرضوا للأسر في الجبهات الجنوبية من محافظة مأرب.

وبدوره، أكد عبدالقادر المرتضى رئيس لجنة الأسرى الحوثيية، على صفحته في تويتر، تلك المعلومات مشيرًا إلى أن الوساطة كانت محلية.

والأحد 22 فبراير 2021، اتهمت الحكومة اليمنية الشرعية، ميليشيا الحوثي الإرهابية، بإفشال جولة مشاورات تبادل الأسرى والمعتقلين التي انتهت في الأردن في ذات اليوم، بعد شهر من انعقادها، دون تحقيق أي تقدم.

وأكد رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات تبادل الأسرى، هادي هيج، أن وفد ميليشيا الحوثي، أصر على إفشال جولة المشاورات، خاصة بعد رفع تصنيف الإرهاب عنهم.

وأشار إلى أنه “رغم تقديم وفد الحكومة الكثير من التنازلات، كونه ملفا إنسانيا، إلا أن الحوثي استمر في تعنته ووضع العراقيل للإفشال”.

زر الذهاب إلى الأعلى