بيان للبرلمان اليمني ردًا على تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

دعا مجلس النواب اليمني (البرلمان)، الكونغرس الأمريكي بغرفتيه الشيوخ والنواب إلى إصدار قرار تصنيف جماعة الحوثيي الموالية لإيران جماعة إرهابية.

وقال البرلمان اليمني في بيان مساء الإثنين، إن هذا القرار “سيكون له مردود كبير على السلم والأمن الدوليين وسيدفع بهذه الجماعة للجلوس على مائدة المشاورات واحترام الاتفاقيات والمعاهدات “.

وأشار البيان، إلى أن قرار وزير الخارجية الأمريكي، تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية مدللاً بالحيثيات المبنية على الحقائق والوقائع التي ستقدمها الخارجية الأميركية للكونغرس ليصدر قراره بذلك، يؤكد أن العالم قد أدرك وتأكدت له حقيقة جماعة الحوثيين “الإرهابية” المدعومة من إيران.

وناشد البرلمان اليمني برلمانات العالم لدعم هذه الخطوة ودفع حكومات بلدانها لاتخاذ موقف يدين جماعة الحوثيين ومن يقف وراءها من أجل أن تنعم الإنسانية باليمن بالأمن والاستقرار ويزول الخطر الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين، حد تعبير البيان.

وانتقد مراقبون سياسيون دعوة البرلمان اليمني، قبل أن يتخذ هو إجراءات مماثلة، والعمل على تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، بعد أن فشلت كل الجهود الدولية لإقناع الحوثيين بالعملية السياسية.

والأحد 10 يناير 2021، أخطرت وزارة الخارجية الأمريكية، الكونجرس، قرارها بتصنيف ميليشيا الحوثي المتمردة في اليمن “جماعة إرهابية” ابتداء من 19 يناير 2021، بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية، وككيان إرهابي دولي مدرج بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن إدراج جماعة الحوثي في اليمن على قوائم الإرهاب من شأنه التصدي لنشاطها الإرهابي والسعي إلى ردع أي نشاط خبيث آخر للنظام الإيراني في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى