قيادي حوثي يكشف بالوثائف فساد الجماعة في شركة كمران

كشفت عدد من الوثائق المسربة من شركة التبغ والكبريت الوطنية (كمران) التي تسيطر عليها المليشيا الحوثية الموالية لإيران،  عن فساد كبير تسببه الحوثيين، ويهدد استمرار كيانها.

الوثائق التي تسربت في 2018، وأعاد نشرها الحوثي والكهنوتي حسين العماد الذي يعد من رموز الفساد في الجماعة الحوثية، مؤخرًا، تكشف كيف تصرف الحوثيون بملايين الدولارات من أموال شركة “كمران” تحت بنود صرفيات ومكافأت وهدايا للموالين لهم وكذا قيادات في جماعة الحوثي.

وصرفت إدارة الشركة عشرات الملايين من أموال الشركة كدعم لعدد من الجمعيات التابعة للحوثيين، وكذا صرفت عشرات الملايين تحت بند حل قضايا سابقة.

كما صرفت إدارة شركة “كمران” عشرات ملايين لرئيس مجلس الادارة كمصاريف نظير مكوثه في الأردن، وعشرات الملايين لعدة شخصيات ومسؤولين دون وجود مسوغ قانوني لتلك الصرفيات.

الوثائق التي أعاد نشرها القيادي الحوثي، حسين العماد، بالرغم أنها تسربت في العام 2018، تشير إلى أن العماد، يبتز العديد من رجال الأعمال، وكذلك القيادات الحوثية الأخرى، وهو ما يكشف الخلاف بين الجماعة في سباق الفساد والتربح السريع.

ومنذ سيطرة الحوثيون على محافظة الحديدة في العام 2014 باشر الحوثيون في بسط سيطرتهم على شركة “كمران” للتبغ واخذوا يتحكمون بأمورها الإدارية والمالية.

وبعد سيطرة الحوثيين عليها، أنحنت منحى خطير حيث عملت على إقالة مسؤولي شركة «كمران» المختلطة التي تملك فيها الحكومة الحصة الكبرى، وعيّنت خلفاً لهم موالين لها لتسهيل السيطرة على مبالغ ضخمة من عائدات الشركة لصالح أنشطة الجماعة لمواصلة تغذية حروبها العبثية.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=191390062342362&id=100044141080820

زر الذهاب إلى الأعلى