المهمّشون ظروف معيشية سيئة تعمّقت بمجيء الحوثي
لا يعوّل “المهمّشون” في اليمن من سود البشرة على تغيير ظروفهم السيئة المستمرة منذ مئات السنوات، على الرغم من زخم حركة “حياة السود مهمة” المناهضة للعنصرية في العالم.
وأثارت وفاة جورج فلويد وهو أميركي أسود خلال توقيفه بأيدي الشرطة في مينيابوليس تظاهرات حاشدة وموجة من الاحتجاجات المناهضة للعنصرية في أنحاء العالم.
لكن في صنعاء، يقول اليمني هيثم حسن إنه لا يزال يسمع الآخرين ينعتونه بكلمات مثل “خادم” أو “عبد” بسبب لون بشرته الداكن.
ويقول شيخ “المهمشين” في منطقة دار سلم في صنعاء مجاهد عزام “نحن نعاني من التفرقة العنصرية. لا ندري هل حكموا علينا لأن بشرتنا سوداء؟ لم يعطونا أي حقوق. لكن الآن جاء الوقت لنحصل على حقوقنا”. ودعا الشيخ إلى إدماج “المهمشين” في المجتمع، وإطلاق برنامج وطني طويل الأمد لدمج هذه الفئة في المجتمع.
وأثارت هذه الدعوة الأمل بين عدد منهم مثل هيثم الذي يقول “بدأت نظرة أمل بعد مبادرة الحوثي. ونتأمل خيرا بتغيير تعامل الناس معنا”. لكن رئيس الاتحاد الوطني للمهمشين نعمان الحذيفي يرى أن دعوة الحوثي “مبطنة” بهدف تجنيدهم للقتال في صفوف المتمردين.
ويؤكد الحذيفي لوكالة الصحافة الفرنسية أن المبادرة تهدف إلى “إثارة مشاعر المهمشين و اقتيادهم إلى الجبهات للقتال معهم”.
وتقول الباحثة في “هيومن رايتس ووتش” أفراح ناصر إنه حتى قبل اندلاع الحرب “وضع النظام الطبقي اليمني المهمشين في أسفل الهرم الاجتماعي”، مشيرة إلى أن وضعهم ازداد سوءا بعد النزاع خصوصا في المناطق التابعة لسيطرة الحوثيين.
في منطقة دار سلم في جنوب العاصمة اليمنية صنعاء، يعيش “المهمشون”، وهو الاسم الذي يعرفون به، في حي عشوائي يسمى محوى في ظروف صعبة للغاية وفي فقر مدقع.
في شوارع المحوى الضيقة، بيوت مصنوعة من ألواح كرتونية وخيم وأخرى مبنية بالحجارة، ويمكن رؤية نساء يطبخن في الشارع. ويقول حسن لوكالة الصحافة الفرنسية “كأننا شريحة منفصلة من اليمنيين مع أننا نحمل البطاقة الشخصية اليمنية”.
ويضيف “تلتقي بأشخاص يقومون بالتأفف ويهربون منك ويقولون هذا (خادم) ومثل هذه الألفاظ. وفي المدارس يعاملون أطفالنا بشكل مختلف عن الأولاد الآخرين (..) وكذلك في الأسواق، نلفت أنظارهم وأول شيء يقولونه (انظروا هذا لونه أسود)، (هذا خادم)”. ويعمل “المهمشون” في وظائف مثل كنس الشوارع وجمع القمامة وغيرها.
ويعيشون في مناطق مختلفة في اليمن من صنعاء وصولا إلى عدن في الجنوب، وخصوصا في منطقة تهامة التي تمتد من مضيق باب المندب حتى مدينة الحديدة في غرب البلاد.
وبحسب المجموعة الدولية لحقوق الأقليات ومقرها لندن، “يوجد جدل حول الأصول العرقية. يعتقد البعض أنهم يتحدرون من عبيد أفارقة أو جنود إثيوبين من القرن السادس، بينما يعتقد آخرون أنهم من أصول يمنية”.
وتقول المنظمة إنهم يعانون “من نسب عالية من البطالة ويعيشون في العادة في الفقر، ولا يملكون الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل المياه أو الصرف الصحي أو التعليم أو حتى الفرص الاقتصادية”.
ويُقدّر بأنهم يشكّلون بين 2 إلى 5 بالمئة من السكان البالغ عددهم نحو 27 مليونا، بينما تشير تقديرات أخرى إلى أنهم يشكلون 10 في المئة من السكان.
وفي اليمن الذي يغلب على مجتمعه الطابع القبلي، أدّى وجود المهمشين خارج تصنيف القبائل إلى جعلهم أكثر عرضة للتمييز القائم على النسب.
ووفقا لناصر، تشبه حياة المهمشين “الجحيم على الأرض”، مشيرة إلى تعرضهم لتمييز ممنهج وحرمانهم من حقوق أساسية وتمييز حتى في الحصول على مساعدات إنسانية.
وبالتزامن مع حركة “حياة السود مهمة” المناهضة للعنصرية في العالم، لا يعول الحذيفي كثيرا على تغير الوضع في اليمن. ويوضح “هناك عنصرية سائدة على أساس العرق وعلى أساس اللون. كل أسود في اليمن ينظر إليه كأنه خادم”.
ويشير الحذيفي إلى أنه عندما بدأت احتجاجات شعبية في 2011 طالبت برحيل الرئيس علي عبد الله صالح، شارك “المهمشون” في التظاهرات على أمل تغيّر الوضع. وشارك الحذيفي في مؤتمر الحوار الوطني اليمني كممثل وحيد عن “المهمشين”.
ويقول “للأسف، سيبقى الوضع على ما هو عليه في اليمن، لأن التركيبة الاجتماعية والقبلية معقدة جدا، هناك تمييز على أساس القبيلة والمنطقة والمذهب”.