المسلسلات الخليجية.. انتاج مبكر وحضور كبير للأسماء المخضرمة

تمثل المسلسلات الخليجية لموسم رمضان الحالي عموداً رئيسياً لعدد من القنوات العربية، وذلك بسبب أن الإنتاج الخليجي نجح في إنهاء تصوير المسلسلات في وقت مبكر قبل بدء قيود الحركة بين دول المنطقة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وسيطرت الدراما على المسلسلات الخليجية مع وجود الكوميديا في نطاق أقل، مع توزع عدد الممثلين بين تلك المسلسلات، في الوقت الذي شهدت حضوراً كبيراً للممثلين المخضرمين، الذين توزعوا على تلك المسلسلات.

وتتضمن الدورة البرامجية لمجموعة «إم بي سي» عدداً من الإنتاج الخليجي ما بين الكوميديا والدراما، حيث أعلنت المجموعة عن مسلسل «مَخرج 7» الكوميدي السعودي من نمط الـ«سيت كوم»، الذي شارك فيه عدد من نخبة نجوم الكوميديا السعودية، والذي يسلط الضوء على التغيرات الكبيرة والمتلاحقة التي طرأت على المجتمع السعودي خلال السنوات الأخيرة وانعكاساتها على أسرة سعودية من الطبقة الوسطى.

المسلسل من بطولة ناصر القصبي وحبيب الحبيب وراشد الشمراني وعبد المجيد الرهيدي، وريم عبد الله، وريماس منصور، وعلي الحميدي وآخرين، وهو للكاتب خلف الحربي والمخرج أوس الشرقي.

وتدور الأحداث حول شخصية دوخي (ناصر القصبي) وهو أب وموظف حكومي من الطبقة الوسطى، يمضي وقته بين عمله في تسلم شكاوى العملاء بمؤسسة حكومية، وبين بيته وعائلته. يضيء العمل على التحولات التي شهدها المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة، وانعكاساتها على العلاقات الاجتماعية والعائلية بشكل عام، وما يحمله ذلك من تحديات تواجه عائلة دوخي بشكل خاص، بموازاة المشكلات التي تواجهه في عمله من شكاوى العملاء وأوامر مديرته الصارمة، ومدى قدرته على مواكبة التكنولوجيا.

وقال ناصر القصبي حول مسلسل «مخرج 7»: «العمل الجديد هو عبارة عن حلقات متصلة منفصلة، تناقش كل منها موضوعاً مختلفاً». وأضاف: «رغم الظروف الصعبة التي يعيشها العالم بسبب أزمة كورونا التي انعكست على الجميع، فإننا تحدينا هذا الظرف مع فريق عمل جميل تجمعه الألفة والمحبة، وذلك من أجل رسم الضحكة على وجوه المشاهدين الذين نعدهم بعمل متميز كما في كل عام، ونأمل أن نكون عند حسن ظنهم».

فيما تواصل «إم بي سي» عرض مسلسل «الميراث»، وتستمر الأحداث المشوقة التي تدور حول واقع الحياة في السعودية بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمتغيرات الحاصلة، حيث قالت القناة إن عملية التصوير والإنتاج مستمرة خلال العام الحالي، وهو من كتابة عدد من الكتّاب على رأسها العالمي توني جوردن، إلى نور الشيشكلي، وجيسكار لحود، ومازن طه، وثائر العقل، وإخراج المخرجيْن العالميين كريستين ميليك وإندرا بوز، إلى تامر بسيوني وعبد الله الجنيبي.

مسلسل «الكون في كفه» من بطولة إلهام الفضالة يدور حول امرأة متسلطة تتحكم بإخوتها الأربعة وزوجاتهم وتفرض جبروتها على كل من حولها، كونها مصدر دخلهم المالي. ويجمع إلهام الفضالة بكل من مرام البلوشي، ومحمود بوشهري، وعبد الله الطليحي، وناصر عباس، وإيمان الحسيني، وليالي دهراب، وفهد باسم، وعبد الله بهمن، وفي الشرقاوي، وطيف، وملك أبو زيد وآخرين، وهو من كتابة علي الدوحان وإخراج سائد الهواري.

وتضيف «إم بي سي» مسلسل «هيا وبناتها» الذي يعرض على قناتها «دراما» وهو من فئة الدراما الاجتماعية، ويدور حول علاقة الأم ببناتها وتربيتها لهنّ بعد أن تعرّضت هي لظروف استثنائية غيّرت مسيرة حياتها، وهو من بطولة باسمة حمادة، هند البلوشي، إيمان فيصل، وآخرون، وتأليف محمد الربيعان، إخراج خالد الفضيلي.

كما تعرض مسلسل «أوريم» وهو كوميديا سعودية اجتماعية «سيت كوم»، ويدور العمل حول شخصية ناصر سائق مركبة «أوريم» للتاكسي الذي يفرض عليه والده العيش بمفرده ومواجهة الحياة باستقلالية، ومع كل توصيلة هناك حكاية جديدة لركاب من مختلف فئات المجتمع السعودي. وهو من بطولة سعد عبد العزيز، وهند محمد، وخالد عبد العزيز، وآخرين.

وتعرض قناة «إس بي سي» السعودية مسلسل «مليار ريال» السعودي الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي، حيث يعرض مجموعة من المشاكل الاجتماعية التي يعانيها المجتمع الخليجي بشكل عام، وفي كل حلقة يقدم الحل، وهو من بطولة هيا الشعيبي، وعبد المجيد الرهيدي، وعلي الحميدي، وخالد فراج، ومن تأليف محمد الكندري وإخراج أسد فولاكادر.

فيما تعرض شبكة قنوات تلفزيون «أبوظبي» الدراما الخليجية الكويتية «جنة هلي» ضمن باقة الأعمال الدرامية لشهر رمضان المُبارك لتوفير محتوى متنوع يُلبي أذواق جميع فئات الجمهور. ويسلط المسلسل الضوء على ترابط وتلاحم أفراد العائلة الخليجية والكويتية على وجه التحديد، في مواجهة المصاعب، واختلاف الأجيال والتناقض بين الانفتاح والتقليد.

وتدور أحداث المسلسل حول عائلة عمران، ذلك الرجل المنفتح المثقف الذي تلقى تعليمه في أميركا، ويمتلك آراء قد تبدو مختلفة عن محيطه الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى