المنتخب السعودي يتأهل لأولمبياد طوكيو 2020

ضمن المنتخب السعودي بطاقة التأهل لأولمبياد طوكيو 2020 بعد بلوغه نهائي كأس آسيا لتحت 23 عاما في كرة القدم، بفوزه على أوزبكستان حاملة اللقب 2 – 0 في بانكوك.

وسجل هدفي الفوز عبدالله الحمدان إذ ارتدت الكرة منه إلى الشباك بعد تسديدة قوية من ناصر العمران، ثم عبدالرحمن الغريب من تسديدة بعيدة جدا في المرمى الخالي من حارسه المتقدم. وكان المنتخب الأخضر يبحث عن ضمان الفوز وبالتالي التأهل للأولمبياد دون انتظار مباراة تحديد المركز الثالث.

وتصدر المنتخب الأخضر مجموعته في الدور الأول بسبع نقاط بعد فوزه على اليابان 2 – 1 بهدفي أيمن الخليف والغريب من ركلة جزاء، وتعادله سلبا مع قطر ثم فوزه على سوريا بهدف متأخر بالكعب من مهاجمه فراس البريكان. وفي ربع النهائي، انتظر السعوديون حتى الدقيقة 78 لحسم المواجهة مع تايلاند المضيفة، بهدف من ركلة جزاء حمل توقيع المتألق الحمدان. أما المنتخب الأوزبكي، فيلعب مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم السبت المقبل. ويتأهل الفائز بالمركز الثالث إلى أولمبياد طوكيو 2020 برفقة البطل والوصيف.

شدد سعد الشهري، المدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي، على صعوبة هذه البطولة. وأردف “هناك حوافز للاعبين وتطلعات فردية لهم، إلى جانب الأهداف الجماعية، وجميعها تمنحهم المزيد من الثقة لتقديم مستوى أفضل، لكن نحن نركز على الأداء الجماعي، وتحقيق النجاح للفريق ككل”. وأضاف “الفوز بلقب هذه البطولة، بعد التتويج بلقب بطولة آسيا تحت 19 سنة، له أهمية كبيرة، فمثل هذه النجاحات تساعد على بناء شخصية اللاعبين وتطوير مسيرتهم وقدراتهم”.

وأشاد بالمزيج المميز من اللاعبين في المنتخب السعودي الحالي، أصحاب الخبرة في مثل هذه المنافسات، حيث وصل بعضهم إلى نهائي أمم آسيا تحت 19 سنة، عام 2016، بينما توج آخرون باللقب عام 2018. ولم ينس دور الاتحاد السعودي لكرة القدم في استثمار الكثير من أجل بناء هذا الجيل، مردفا “بالنسبة إلينا المهم أن نتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية المقبلة، كي نحقق خطوة إضافية في مشروع تطوير الفريق”.

من جانبه أبدى الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، سعادته بتأهل المنتخب الأولمبي السعودي لأولمبياد طوكيو 2020.

وكتب رئيس الهيئة عبر حسابه الشخصي على تويتر “الحمد لله.. الحمد لله ألف مبروك فوز المنتخب وتأهله لأولمبياد طوكيو ولنهائي آسيا.. مبروك لوطننا الغالي، مبروك لنجومنا.. شرفونا الأبطال”.
وحجز منتخب كوريا الجنوبية الأولمبي، بطاقة التأهل إلى منافسات دورة الألعاب الأولمبية، بعد فوزه على نظيره الأسترالي 0-2. وتأهل المنتخب الكوري لمواجهة نظيره السعودي في المباراة النهائية للمسابقة، فيما يخوض المنتخب الأسترالي مباراة تحديد المركز الثالث (المؤهل للأولمبياد) أمام نظيره منتخب أوزبكستان.

المصدر: وسائل إعلام

زر الذهاب إلى الأعلى