الغارديان: اليمن يواجه هذه الأزمة في 2020

سلطت صحيفة الغارديان البريطانية الضوء على ما يواجهه اليمن من كارثة إنسانية تهدد بضياع الطفولة وانتهاك حقوق المرأة والفتيات.

وقال تقرير، نشرته الصحية عن لجنة الإنقاذ الدولية (IRC)، إن اليمن يواجه كارثة إنسانية ضمن ٥ دول الأكثر عرضة لخطر إنساني في ٢٠٢٠.

وأرجع التقرير أسباب ذلك  لضعف الحكم في اليمن والانهيار الاقتصادي، بجانب الجفاف والحروب والفيضانات والأمراض والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية للدول، مما يثبت فشل المجتمع الدولي في حل الأسباب الجذرية لهذه الكوارث.

وعلى صعيد الأزمة حذرت وكالات أجنبية من القيود المشددة على وصول المساعدات الإنسانية لتلك الدول، واصفة تلك القيود بالسبب الرئيسي أمام عدم وصول الاحتياجات المتزايدة في العام الحالي.

وحذر التقرير من عواقب الأزمة الإنسانية المتمثلة في النزوح الجماعي، وتعرض النساء والفتيات لكل وسائل التعذيب والعنف والجوع وتدمير الصحة، بالإضافة إلى ضياع الأطفال وجميعها أزمات ليس لها حلول مستقبلية

واتهمت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أورسولا مولر، ميليشيات الحوثي الانقلابية، بنهب المساعدات ومنع تنفيذ نصف مشاريع المنظمات غير الحكومية العاملة في المجال الإنساني وطرد بعض موظفي تلك المنظمات وموظفي الأمم المتحدة بدون أي أسباب.

وأشارت مولر، في إحاطة قدمتها لمجلس الأمن الدولي عن الوضع الإنساني في اليمن، مساء الجمعة، إلى تدخل ميليشيات الحوثي في العمليات الإنسانية ومحاولاتها التأثير باختيار المستفيدين من تلك المساعدات والشركاء المنفذين، ومحاولة إلزام المنظمات الإنسانية للعمل في ظروف تتناقض مع المبادئ الإنسانية.

وحذرت من أن ذلك سيتسبب في حال القبول بها في فقدان التمويل اللازم للمشاريع الإنسانية وإغلاقها.

ونددت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بممارسات جماعة الحوثي في الجانب الإنساني وإعاقتها لوصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها بشكل روتيني، واستعرضت في إحاطتها ما تقوم به الجماعة الحوثية من استهداف العاملين الإنسانيين وسوء معاملتهم في المناطق التي تسيطر عليها.

ولفتت إلى أن حالات الاستهداف وصلت خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام  الماضي إلى 60 اعتداء وتهديداً واعتقالا للكوادر العاملة في المجال الإنساني.

الجدير  بالذكر أن عدد من المنظمات والتقارير الإعلامية قد كشفت عن تورط جماعة الحوثيين في انتهاكات لحقوق الإنسان ضد النساء حيث تقوم مليشيات الحوثي باعتقال النساء وتعذيبهن في السجون وقد تداولت ذلك تقارير مختلفة خلال الفترة الأخيرة أبرزها الصادرة عن منظمة مكافحة الاتجار بالبشر.

زر الذهاب إلى الأعلى